البحث عن فرصة للعمل والهجرة الى الخارج من اهم اسبابه زواج الانترنت يصبح بديلا للزواج التقليدي والاردنيون يرونه ناجحا ولايختلف عن الزواج ال

كان لانتشار الانترنت و ثورة المعلومات اثرا كبيرا في كافة مجلات الحياة فقد سهلت الحياة على الافراد في عدة امور حياتهم حتى انها دخلت في اختيار شريك الحياة وقد برزت عدة حالات في الاردن تم فيها زواج الافراد عن طريق الانترنت.



تبدأ عملية التعارف عبر الانترنت عن طريق مواقع الدردشة الالكترونيةالتي يتم فيها التعارف بين الطرفين ومن ثم تتطور العلاقة بينهما الى تبادل الرسائل عبر البريد الالكتروني، وغالبا ما تنتهي العلاقة بالاتفاق على الزواج خصوصا اذا كان الشاب عربي والفتاة من جنسية غربية.



وتمارس في الاردن ظاهرة البحث عن الزوج بشكل كبير وملفت للنظر حيث تعج مقاهي الانترنت في الاردن بالعديد من الاشخاص الذين يقضون الساعات للبحث عن فرصة زواج بهدف العثور على عمل في الخارج اكثر من بحثهم عن الزوجة.



عمان نت دخلت احد مقاهي الانترنت والتقت العديد من مرتاديها الباحثين عن الزواج وسألتهم عن هذه الظاهرة احدى الفتيات ممن يدخلون على مواقع الزواج رأت بزواج الانترنت زواجا ناجحا اذا اتيحت فيه الفرصة للاشخاص ان يتقابلوا حيث تعتبرها فكرة جيدة وهو لايختلف عن الزواج العادي بشيء .



اما فتاة اخرى فكان لها رأي مناقض تماما حيث رفضت فكرة هذا الزواج واعتبرته بداية خاطئة لعلاقة فاشلة لانه مبني على عدم الصراحة في تناقل المعلومات بين الاشخاص عن طريق قنوات الدردشة حيث يلعب الخيال دور كبير في بناء هذه العلاقة.



اما الشباب كان لهم اراء مختلفة حول هذا الموضوع احدهم اخبرنا انه يقوم بالبحث عن فرصة عمل وسفر للخارج اكثر من بحثة عن الزوجة فهذه هي الوسيلة الوحيدة امامه في ظل البطالة المتزايدة.



اما اخر يقصد مواقع الزواج بهدف التسلية فقط ولايرى فرصة لنجاح زواج الانترنت لبعد المكان واختلاف الافكار والثقافات حيث ان التعارف يجب ان يتم وجها لوجه.



الباحثة الاجتماعية جيهان حداد اعدت دراسة مفصلة عن ظاهرة الزواج عن طريق الانترنت وخرجت بعدة نتائج اهمها ازدياد هذه الظاهرة بشكل كبير حيث رصدت 50 حالة زواج فعلي كانت ناجحة كما ان الغريب بالامر الفارق العمري بين الاشخاص حيث عادة مايكون الشاب بعمر اصغر بكثير من الفتاة.



واضافت حداد ان الاسباب التي تدفع الشباب للاقبال على هذه الطريقة من الزواج كثيرة من اهمها غلاء المهور والبحث عن فرص عمل و الهجرة الى الخارج، وترى حداد ان هذا الامر سيؤثر سلبا على الزواج التقليدي الذي يشهد عزوفا من قبل الشباب عليه.



ويعتبر زواج الانترنت زواجا شرعيا اذا تم فيه القبول من كلا الطرفين حيث تنتشر مواقع متخصصة بالزواج على شبكة الانترنت تقدم خدماتها بالمجان ومنها مواقع اسلامية حيث تشهد هذه المواقع اقبالا كبيرا من كلا الجنسين.

أضف تعليقك