عودة سام ألتمان إلى شركة OpenAI بعد أيام من إقالته

أعلنت شركة OpenAI في تغريدة مساء الثلاثاء توصلها إلى اتفاق مبدئي لعودة الرئيس التنفيذي المٌقال سام ألتمان إلى الشركة.

مجلس إدارة جديد

يشمل الاتفاق تشكيل مجلس إدارة أولي جديد، يتضمن بريت تايلور، المدير التنفيذي السابق في شركة Salesforce، ولاري سامرز، وزير الخزانة الأميركي السابق، وآدم دانجيلو، عضو مجلس الإدارة الحالي والرئيس التنفيذي لشركة Quora.

بدوره، نشر ألتمان تغريدة حول الاتفاق، وقال، "أنا أحب OpenAI، وكل ما قمت به خلال الأيام القليلة الماضية كان بهدف الحفاظ على هذا الفريق ومهمته معًا".

وقال غريغ بروكمان، الذي استقال من منصبه كرئيس للشركة بعد إقالته من مجلس إدارة OpenAI يوم الجمعة، “لقد تم إحراز تقدم مذهل اليوم. سنعود أقوى وأكثر اتحادًا من أي وقت مضى". وفي وقت لاحق، نشر بروكمان أنه سيعود إلى الشركة وسيستأنف "البرمجة هذه الليلة".

ووفقًا للإعلان، ستغادر هيلين تونر، وتاشا مكولي، والمؤسس المشارك لـ OpenAI إيليا سوتسكيفر، مجلس إدارةOpenAI ، أما آدم دي أنجيلو فكان العضو الوحيد الذي احتفظ بمقعد، على الأقل في الوقت الحالي، من بين أولئك الذين صوّتوا لإقالة ألتمان من الشركة الجمعة الماضي.

وكتبت تونر على منصة إكس، "والآن، جميعنا سنحصل على قسط من النوم".

ولم يكن من الواضح حتى وقت مبكر من صباح الأربعاء ما إذا كان سوتسكيفر، الذي أعاد نشر تغريدتي OpenAI وألتمان، سيبقى في الشركة.

 

مايكروسوفت ترحب بالتطورات

لم تخطط مايكروسوفت لشغل مقعد في مجلس الإدارة في ظل التطورات الأخيرة، لكن الرئيس التنفيذي ساتيا ناديلا أعرب في بيان عن تفاؤل عملاق التكنولوجيا - الذي التزم باستثمار أكثر من 10 مليارات دولار في OpenAI – حيال "التغييرات التي طرأت على مجلس إدارة OpenAI. نعتقد أن هذه خطوة أساسية أولى على الطريق نحو قيادة أكثر استقرارًا وإدراكًا وفاعلية".

ووفقًا لموقع The Verge، قد تحصل مايكروسوفت في النهاية على مقعد في مجلس الإدارة، وكذلك ألتمان، بمجرد اختيار مجلس الإدارة الأولي مجموعة دائمة وأكبر من المديرين.

وأضاف ألتمان، "عندما قررت الانضمام إلى فريق مايكروسوفت مساء الأحد، كان من الواضح أن هذا هو أفضل طريق بالنسبة إلي وإلى الفريق". وأكمل، "بفضل مجلس الإدارة الجديد ودعم ساتيا، أتطلع إلى العودة إلى OpenAI وتعزيز شراكتنا القوية مع مايكروسوفت".

 

عودة سريعة

تتوج هذه الخطوة أربعة أيام مليئة بالتطورات منذ الإطاحة بألتمان الجمعة، ما أدى إلى سقوط إحدى أقوى شركات الذكاء الصناعي في الصناعة في حالة من الفوضى.

بعد عزل مجلس الإدارة ألتمان، قدم بروكمان استقالته من رئاسة الشركة احتجاجًا، وتم تعيين إيميت شير، الرئيس التنفيذي السابق لشركة Twitch، من قبل مجلس الإدارة كرئيس تنفيذي مؤقت في وقت متأخر من ليلة الأحد بعد انهيار المحادثات لإعادة ألتمان.

ووقّع أكثر من 95% من موظفي الشركة خطابًا مفتوحًا يهددون فيه بالاستقالة إذا لم يستقِل مجلس الإدارة. وفي الوقت نفسه، أعلن ناديلا انضمام ألتمان وبروكمان إلى مايكروسوفت لبدء ذراع بحثية متقدمة جديدة، في حين تراجع عن بيانه يوم الاثنين إذ واصل ألتمان التفاوض مع مجلس إدارة OpenAI.

وبدا أن شير، الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي المؤقت لمدة تزيد قليلًا على 48 ساعة، كأنه قَبِل تطور الأحداث، إذ كتب في تغريدة له بعد الإعلان، "أنا سعيد للغاية بهذه النتيجة، بعد نحو 72 ساعة من العمل المكثف".

وأردف، "عندما انضممت إلى OpenAI، لم أكن متأكدًا من المسار الصحيح. كان هذا هو المسار الذي عظّم السلامة إلى أقصى حد إلى جانب القيام بما ينبغي فعله من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين. ويسعدني أن أكون جزءًا من الحل".

كان دانجيلو، مؤسس موقع الأسئلة والأجوبة Quora، كبير مسؤولي التكنولوجيا في شركة فيسبوك في بداياتها. وحسب التقارير، كان المفاوض الرئيسي لمجلس إدارة OpenAI في المحادثات لإعادة ألتمان.

في الوقت ذاته، استقال تايلور من منصبه كرئيس تنفيذي مشارك لشركة Salesforce في يناير/كانون الثاني، وجمع أموالًا حسبما ورد لشركته الناشئة في مجال الذكاء الصناعي في وقت سابق من هذا العام.

شغل تايلور أيضًا منصب كبير مسؤولي التكنولوجيا في فيسبوك في أواخر العقد الأول من القرن الحالي، وترأس مجلس إدارة تويتر حتى أكتوبر/تشرين الأول 2022، ثم انضم إلى مجلس إدارة Shopify في يونيو/حزيران الماضي.

شغل سامرز منصب وزير الخزانة الأميركي في عهد إدارة كلينتون وكان رئيسًا لجامعة هارفارد. وفي مقابلة تليفزيونية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قارن روبوت الدردشة ChatGPT المدعوم بالذكاء الصناعي الذي طورته شركة OpenAI باختراع آلة الطباعة أو اكتشاف النار.

أعلن المستثمرون الرئيسيون في OpenAI دعمهم للتطورات في وقت مبكر من صباح الأربعاء. وكتب جوش كوشنر، مؤسس شركة Thrive Capital الداعمة، "نعتقد أن هذه هي أفضل نتيجة للشركة وموظفيها وأولئك الذين يعتمدون على تقنياتهم والعالم بأسره".

وأضاف ألفريد لين، من شركة Sequoia Capital، وهو مستثمر آخر، "على مدى الأيام القليلة الماضية، شهد العالم ما يجعل [ألتمان] و[بروكمان] مؤسسين مميزين. لقد ألهمنا تفاؤلهم الذي لا يتزعزع والتزامهم بمهمتهم وأثرهم".

الخبر قيد التحديث..

أضف تعليقك