وفد طالبات مدرسة إناث خزمة الإعدادية يزور "تضامن"

وفد طالبات مدرسة إناث خزمة الإعدادية يزور "تضامن"
الرابط المختصر

 

زارت طالبات مدرسة إناث خزمة الإعدادية التابعة لوكالة الغوث الدولية في دير علا بمرافقة معلماتهن من لجنة حقوق الإنسان المدرسية والبرلمان المدرسي، الاثنين الماضي جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن" وذلك للتعرف على الجمعية والخدمات التي تقدمها من أجل النساء، وكان في استقبال وفد الطالبات رئيسة الجمعية المحامية لبنى دواني وكلاً من جين جودة، كلثم مريش عضوات الهيئة الإدارية وبعض من كادر الجمعية.

 

وقدمت دواني بالطالبات والمعلمات، شرحاً عن تأسيس الجمعية وأهدافها ومرافقها والخدمات التي تقدمها والفئات المستهدفة، وتحدثت عن دور الجمعية في تمكين النساء من خلال المشاريع التي نُفذت خلال مسيرتها والتي هدفت إلى رفع الوعي وحماية حقوق المرأة والوقوف إلى جانب النساء اللواتي تعرضن لأي شكل من أشكال الانتهاك، وتحدثت دواني عن حقوق الطفل من جوانب مختلفة (القانونية والاجتماعية) وحقه في التمتع بحياة أسرية آمنة، وتطرقت إلى ظاهرة الزواج المبكر الذي يعتبر شكل من أشكال انتهاك حق الطفل.

 

وأشادت بدور الإعلام كشريك أساسي في دعم حقوق المرأة و طرح قضاياها كجزء من قضايا المجتمع، مؤكدة بأن الجمعية لديها تشبيك مع الإعلام بكافة وسائله ومع مجموعة من الإعلاميين والإعلاميات، وأضافت للجمعية شراكات محلية مع كافة المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني.

 

وتحاورت دواني مع الطالبات من خلال الإجابة على الأسئلة التي دارت حول آلية عمل الجمعية وأماكن تنفيذ برامجها وفعالياتها والخدمات المقدمة والتحديات والصعوبات التي واجهت الجمعية خلال عملها.

 

وأبدت الطالبات تفاعلهن مع عضوة الهيئة الإدارية كلثم مريش من خلال الحديث عن التطوع ومفهوم الحقوق والواجبات مع التركيز على مفهوم المساواة والعدالة وضرورة ترسيخها بين أفراد المجتمع دون استثناء أو تمييز.

 

على صعيد آخر قدمت تهاني عبد الرحمن منسقة الأربعاء الثقافي الأسبوعي في الجمعية موجز عن البرنامج مبينة بأنه ستكون هناك أنشطة وفعاليات مستقبلية في المدارس تشمل عرض الأفلام التوعوية حول حقوق الطفل تحديداً.

 

ومن جهتها تحدثت المحامية علا خصاونة عن دور الجمعية في إقامة الدورات الثقيفية والتوعوية عن حقوق النساء ورفع الوعي القانوني والاجتماعي لهن، وأضافت أن تمكين المرأة و منحها حقوقها يعود بالنفع عليها وعلى أسرتها ويمنح القوة والأمان لأبناءها.

 

وقدمت مسؤولة التوثيق والإعلام هناء رمضان موجز عن مكتبة الجمعية التي تحتوي ما يقارب (15.000) كتاب باللغتين العربية والإنجليزية في المواضيع المختلفة القانونية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتي تخدم شرائح المجتمع ذات الإهتمام بحقوق الإنسان عامةً وحقوق النساء والأطفال خاصةً، وأشارت إلى  شبكة المعرفة للنساء (المواقع الإلكترونية) التي تشمل (12) موقع إلكتروني تخدم قضايا المرأة من جوانب متعددة وترصد أوضاع المرأة محلياً وعربياً ودولياً وتتيح الدراسات والأخبار والأنشطة والفعاليات المختلفة، و تحدثت أيضاً عن مواقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) والتي يتابعها (6000) متابع محلياً وعربياً ودولياً والتي ينشر خلالها أحدث الأخبار والتواصل مع المتابعين.

 

واختتمت الزيارة بالثناء المتبادل حيث أثنت الطالبات والمعلمات على إنجازات الجمعية، وأشادت إدارة الجمعية بوعي الطالبات وفكرهن المستنير بثقافة حقوق الإنسان وبدور المعلمات اللواتي يبذلن الجهد في إخراج جيل واعي متفهم لقضايا مجتمعه، وختاماً التطقت الصور التذاكرية.

أضف تعليقك