مولود جديد يحمل متلازمة "حورية البحر" في إربد

مولود جديد يحمل متلازمة  "حورية البحر" في إربد
الرابط المختصر

 

لم يتمكن الأطباء من تحديد جنس مولود في حالة إنجاب شبة نادرة في الأردن حدثت اليوم الثلاثاء في مستشفى الأميرة بديعة للنسائية والتوليد.

 

وأوضح مدير المستشفى الدكتور عبدالله الشرمان أن امراة أنجبت طفلا في المستشفى لم يستطع الأطباء إلى الآن تحديد جنسه بسبب إصابته بمرض "متلازمة الحورية" النادر الحدوث وهو ما جعل رجلي المولود ملتصقتين من الخصر حتى القدمين، بشكل كامل يشبه حورية البحر الأسطورية.

 

وقال إن ولادة أطفال بهذه الصورة، على شكل "عروس البحر" تعد حالة نادرة جدا لم يسبق أن حصلت في الأردن، مشيراً إلى أن الطفل مصاب بتشوه خلقي نادر يعرف باسم "متلازمة الحورية"، والذي يصيب واحد من 70 ألف حالة ولادة في العالم.

 

وأشار الشرمان إلى أن حالة المولود غير مستقرة صحيا ويعانى أمراضا ومشاكل صحية، وتم وضعه على أجهزة التنفس الاصطناعي، لافتا إلى أن الأطباء لم يتوصلوا بعد إلى رأى في حالة المولود ويبقى الأمر مرهونا بمدى تحسن حالته الصحية من عدمها.

 

ولفت إلى أن هذا المرض يعرف ويسمى علميا بمرض "سيرمونيليا"، أو متلازمة حورية البحر، يسبب التصاقا في الساقين وعادة لا يعيش الأطفال المصابون بهذا التشوه أكثر من عشرة أو 15 يوما.

 

وأشار إلى أن هناك حالتين موثقتين لأطفال نجوا من هذا المرض في العالم، أولهما الأمريكية تيفاني يوركس (26 عاما)، التي خضعت لسلسلة من العمليات المعقدة لفصل ساقيها، ولكنها ما زالت تعاني مشاكل في الحركة وتستخدم كرسيا متحركا.

 

يذكر ان آخر الناجين من هذا المرض فهي ميلاغروس سيرون من البيرو، تبلغ من العمر 10 سنوات، حيث قام فريق من 8 جراحين متخصصين في عام 2006 بإجراء عملية ناجحة لفصل ساقيها وكانت ما تزال في عمر العامين" بترا".

أضف تعليقك