منع توزيع رواية "الجثمان"

منع توزيع رواية "الجثمان"
الرابط المختصر

اعلن الباحث والكاتب الاردني اسامه عكنان في بيان صدر عنه امس ان دائرة المطبوعات والنشر منعت اجازة دخول كتابه الجثمان الى الاردن بعد ان تقدمت دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع بطلب اجازته.

وقال عكنان في بيانه ان كتابه الذي يشكل الجزء الاول من رباعية روائية مر بكل مراحل الرقابة التي يمكن ان يمر بها كتاب وصولا الى وزير الثقافة لاتخاذ قرار نهائي للسماح بادخاله الى الاردن وتوزيعه, بعد ان كان قد عرض على وزارة الاوقاف من دون مراعاة للاختصاص وقررت كل تلك الجهات منع الكتاب من التوزيع في الاردن.

واضاف عكنان في بيانه انه تلقى قرار المنع شفهيا, وبنت دائرة المطبوعات قرارها على سببين اولهما ما تعتقده بانه مس بالاديان, وثانيا لما وصفته بانهاستخدام لاسلوب جنسي رخيص على حد قول عكنان في بيانه المطول الذي جاء وكأنه مرافعة دفاعية عن كتابه قبل ان يعرض على القضاء.

ودعا عكنان في بيانه الى ما سماه النضال لرفع الظلم والاجحاف الذي تعرض له كتابه كخطوة على طريق الارتقاء بالحريات الفكرية والابداعية في هذا الوطن مشيرا الى ان من تولوا تقييم روايتهقد نصبوا انفسهم اوصياء على هذا المجتمع والحارس الامين الذي يفترض ان يحمي اخلاقه وقيمه من فيروسات مثقفيه ومبدعيه على حد قوله.

وتساءل عكنان عما سماه ازدواجية المعايير التي تنتهجها دائرة المطبوعات في اجازة الكتب او منعها قائلااتساءل عن العدالة والموضوعية في ظل اجازة كتب مثل عمارة يعقوبيان, والخبز الحافي, وشيفرة دافنشي, والف ليلة وليلة, وعلى هامش السيرة وغيرها على حد قوله.

الى ذلك قال صاحب دار ورد للنشر محمد الشرقاوي في تصريح ل¯العرب اليوم انه قام بسحب طلب اجارة الكتاب من دائرة المطبوعات بعد ان كان قد تقدم بطلب اجازته لكونه ناشره, فيما اكد اسامه عكنان في تصريح ل¯ العرب اليوم انه سيعيد تقديم طلب اجازة الكتاب بصفته مؤلفه بعد ان رفضت دائرة المطبوعات الاسبوع الماضي اجازته

أضف تعليقك