رحيل الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الأردني يعقوب زيادين

رحيل الأمين العام السابق للحزب الشيوعي الأردني يعقوب زيادين
الرابط المختصر

رحل أحد أبرز القيادات الماركسية العربيّة أمين عام الحزب الشيوعي الأردني الدكتور يعقوب زيادين اليوم الأحد عن عمر ناهز 93 عاماً.

 

 

وانتظم زيادين في الحزب الشيوعي عام 1943 ليُنتخب بعد ذلك في البرلمان الأردني عن مقعد القدس المسيحي عام 1956 رغم أنه مواليد مدينة الكرك.

 

ولد يعقوب زيادين في محافظة الكرك عام 1922 ودرس في مدرسة تنصيرية في القرية، ثم انتقل إلى المدرسة الأميرية في الكرك عام 1933، وكان من أساتذته سليمان النابلسي المتخرج حديثا من الجامعة الأميركية في بيروت والذي شغل فيما بعد عام 1956 منصب رئيس الوزراء.

 

 

وانتقل زيادين عام 1939 إلى مدرسة السلط الثانوية الوحيدة في الأردن، وانتقل إلى دمشق ودرس الحقوق استجابة لرغبة أخيه الأكبر، ولكنه بعد سنتين تحول إلى دراسة الطب في بيروت، وتعرف في دمشق على الحزب الشيوعي.

 

 

وبعد تخرجه طبيبا جراحا بدأ العمل في القدس وأقام حياة اجتماعية وعلاقات تطورت حتى انتخب عام 1956 نائبا عن محافظة القدس، وصار عضوا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، وكان قبل ذلك عضوا عاديا في الحزب وإن كان قد تعرف منذ إقامته في القدس على فؤاد نصار رئيس الحزب الشيوعي.

 

 

هذا وكانت الزميلة هديل البس أجرت مقابلة مع زيادين عن حياته ضمن مشروع نشامى الذي يسلط الضوء على شخصيات لها بصمات في المجتمع الأردني.

أضف تعليقك