الفيلم الاسكندنافي في الملكية للأفلام

الفيلم الاسكندنافي في الملكية للأفلام
الرابط المختصر

ضمن مهرجان الفيلم الاسكندنافي من 31/5 الى 2/ حزيران , يقام في الهيئة الملكية للافلام في الثامنة والنصف وليمة بابيت وهو من اخراج غابرييل اكسل من الدنمرك ومن بطولة :ستيفان اودران, بوديل كيير, بريجيت فيديرسبيل, يارل كولة وغيرهم.

 وتدور احداث القصة في القرن التاسع عشر في الدنمرك, تعيش شقيقتان في قرية معزولة مع والدهما القس الذي يشرف على الرعية بروتستانتية صغيرة. رغم ان لديهما فرصة حقيقية لمغادرة القرية, يخيران البقاء بالقرب من والدهما, لتستمرا بخدمته وخدمة الكنيسة. بعد بضع سنوات, تصل الى عتبة دارهم لاجئة فرنسية اسمها (بابيت), وتتوسل بالسكن عندهم, متعهدة بان تعمل كخادمة ومدبرة منزل وطباخة. بعد وفاة والدهما القس بفترة وجيزة, تقرر الشقيقتان اقامة عشاء لاحياء الذكرى المئوية لميلاده. رغم تردد الاختين في البداية, تعمل (بابيت) على تنظيم وليمة من العمر لاعضاء الكنيسة الصغيرة ولرجل مهم قريب احدهم.

 في عام ,1988 فاز فيلم(وليمت بابيت) بجائزة الاوسكار لافضل فيلم اجنبي, اضافة لجائزة بافتا عن الفئة ذاتها, اضافة لعدة جوائز اخرى.

 كما يعرض الفيلم الكوميدي عين حمراء من اخراج دانييل والنتين من السويد يوم الثلاثاء 1 حزيران, الساعة الثامنة والنصف مساء, من بطولة: يوسف صخيري, حسن بريجاني, انور البياتي, اسماء حوسي, ايفين احمد, ماركوس فون بلينكر تيند, شبلي نيافاراني.

 يروي الفيلم قصة حليم الذي تمكن من كشف حقيقة خطة الاندماج:انها فعليا خطة سرية تهدف الى تحويل جميع المهاجرين الى سويديين للاسف, يكتشف ان والده ايضا قد سقط ضحية لخطة الاندماج: الا ان لحليم خطة خاصة به: سوف يصبح اهم مهاجر ثوري في السويد وسوف ينقذ والده من خطر نسيان جذوره العربية.

 عين حمراء واحدة هو فيلم كوميدي متعدد الثقافات يتناول اغراءات الحياة في عصر العولمة, يطرح قضايا المهاجرين بروح مرحة. متكلما عن مشاعرهم والهموم المشتركة التي ترافق عمر المراهقة ومشاعر الحب والعلاقات الصعبة ما بين الاهل واطفالهم. يركز الفيلم على اوجه التناقض ما بين عالمين: عالم الجالية العربية المتميزة بتالق الوانها وموسيقاها المتقدة من جهة, وعالم المجتمع السويدي المسكون بشبح الاندماج من جهة اخرى.

 الفيلم مأخوذ عن رواية مشهورة تحمل العنوان نفسه من تاليف جوناس حسن خميري, وهو كاتب تونسي-سويدي من مواليد ستوكهولم.

 يعرض يوم الاربعاء 2 حزيران الساعة الثامنة والنصف مساء الفيلم النرويجي الشمال من اخراج رونه دينستاد لانغو وبطولة: اندرس باسمو كريستيانسن, كيره هيلوم, مارته اونيمو, مادس سوغارد بيتيرسن.

 تدور احداث فيلم الشمال في اجواء طبيعية رومانسية. يروي الفيلم قصة جومار, وهو شاب رياضي عزل نفسه عن الناس نتيجة ازمة نفسية. ينطلق جومار نحو مناطق الشمال البعيدة على متن دراجة ثلجية, في رحلة غريبة ودرامية, بعد ان علم ان لديه ولدا من صديقته السابقة.

 الرحلة تتحول الى سفر غريب اذ يلتقي جومار اشخاصا تتسم شخصياتهم بالرقة و الحيرة, ويساهمون جميعا بدفعه الى الامام نحو واقع جديد.

 في عام ,2009 حاز فيلم الشمال على جائزة fipresci في مهرجان برلين, كما حاز مخرجه على جائزة افضل مخرج روائي جديد في مهرجان ترايبيكا في نيويورك.

أضف تعليقك