إليك طريقة صنع مناديل مطهرة في المنزل

الرابط المختصر

نشر موقع "هالث لاين" الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن طريقة صنع مناديل مطهرة في المنزل.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن منتجات التنظيف والصابون والمطهرات والمعقّمات مطلوبة بشدة في الفترة الراهنة في ظل انتشار فيروس كورونا وسعي الناس إلى حماية أنفسهم من العدوى.

ويوصي الخبراء بتنظيف الهواتف المحمولة والأسطح المعرضة للمس بكثرة مثل مقابض الأبواب والطاولات والصنابير بغض النظر عما إذا كان هناك شخص مصاب في المنزل أم لا.

وأفاد الموقع بأنه إذا لم تتوفر المناديل المطهرة في السوق، يمكنك صنع مناديل مطهرة فعالة في المنزل باستخدام بعض الأدوات المنزلية الشائعة. وهي مناديل سريعة الصنع ويمكنك اصطحابها معك أينما ذهبت، وهي تتكون أساسا من المبيض.

 

وفقا للخبراء، إن المبيض المخفف قادر على قتل فيروس كورونا على الأسطح. ومع ذلك، قد يكون المبيض خطيرًا إذا استخدمته بشكل خاطئ. لذا تأكد من قراءة هذه التعليمات بعناية قبل البدء.

كل ما تحتاجه لصنع المناديل المطهرة:

- بكرة من المناديل الورقية

- 1/3 - 1/2 كوب من المبيض

- 3.78 لترات من الماء

- صندوق محكم الغلق كبير بما يكفي ليناسب حجم بكرة المناديل الورقية

- قفازات لحماية يديك من المبيض

- مناشف المطبخ صغيرة الحجم

قبل أن تشرع في صنع المناديل، تحقق من أن المبيض لم يتجاوز تاريخ انتهاء صلاحيته، لأن ذلك من شأنه أن يقلل من فعاليته.

قبل الانطلاق في صنع المناديل المطهرة

أكد الموقع أن المبيض مطهر ممتاز قادر على قتل الفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا. ومع ذلك، تحتاج إلى توخي الحذر عند استخدام المبيض، إذ من شأنه أن يسبب تهيج الجلد والعينين والأنف، إلى جانب تأثيره على لون ثيابك.

لحماية نفسك عند صنع المناديل المطهرة، تأكد من ارتداء قفازات مطاطية يمكن التخلص منها أو قابلة لإعادة الاستخدام وتجنب رش المبيض على نفسك أو على الآخرين. لا تلمس وجهك أو عينيك بعد استعمال المبيض إلا إذا كنت قد غسلت يديك أولا بالماء والصابون، حتى إذا كنت ترتدي قفازات.

وشدد الموقع على ضرورة ارتداء ملابس لا تمانع في إتلافها إذا قمت برش المبيض عليها عن طريق الخطأ. كما عليك أن تتأكد من حفظ المبيض في مكان بعيد عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

وحذّر الموقع من خلط مواد التبييض مع أي محاليل تنظيف أخرى، لا سيما الأمونياك. فتفاعل هذين المادتين معا خطير جدا، ومن شأنه أن يتسبب في حدوث إصابات خطيرة.

اتبع هذه التعليمات خطوة بخطوة

بمجرد جمع المواد التي تحتاجها لصنع المناديل المطهرة، إليك ما ينبغي لك فعله:

كيفية صنع المناديل المطهرة

1- ضع المواد على سطح آمن ونظيف بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

2. ارتدِ قفازاتك.

3. اسكب الماء في الوعاء ثم أضف الكمية المحددة من المبيض.

4. ضع المناديل الورقية أو القماشية في محلول المبيض، وتأكد من غمرها بالكامل.

5. اترك المناديل تنقع في محلول المبيض لمدة خمس دقائق قبل الاستخدام.

6. اسكب محلول المبيض الزائد في زجاجة رش لاستخدامه على الأسطح أو لصنع المزيد من المناديل المطهرة.

ونصح الموقع بتجنب لمس السطح بعد مسحه بالمناديل المطهرة لمدة خمس دقائق. فهذه المدة التي يستغرقها المحلول لقتل أي فيروس. إذا كنت قد استخدمت المناديل لتنظيف أواني الطعام أو ألعاب الأطفال، فانتظر لخمس دقائق ثم اشطف القطعة بالماء الدافئ واتركها تجف. أما إذا صنعت مناديل قابلة للغسل ولإعادة الاستخدام، فتأكد من غسلها بعد كل استخدام.

كيف تخزّن المناديل المطهرة المصنوعة في المنزل؟

أوضح الموقع أن المناديل المطهرة المصنوعة في المنزل ستبقى فعالة للقضاء على فيروس كورونا (والفيروسات الأخرى) لمدة 24 ساعة. لذا، يمكنك تخزينها في صندوق محكم الغلق أو حقيبة بلاستيكية إذا كنت ترغب في اصطحابها معك أثناء التنقل.

خيارات بديلة

أشار الموقع إلى أن المبيض مجرد مادة من بين العديد من المواد الكيميائية الفعالة في قتل فيروس كورونا. ويوصي الخبراء باستخدام الكحول لمنع التعرض لعدوى الفيروس. لذلك، يمكنك صنع مناديل مطهرة تحتوي على الكحول بنسبة 70 بالمئة. ويجب أن تكون نسبة الكحول عالية لكي تقضي على فيروس كورونا.

لصنع مناديل مطهرة بالكحول:

1- اغمر المناديل الورقية أو القماشية في 70 بالمئة من الكحول في وعاء.

2- اترك المناديل الورقية أو القماشية مغمورة في المحلول لمدة خمس دقائق.

وبالمثل، يمكنك استخدام هذه المناديل وتخزينها لمدة 24 ساعة في صندوق محكم الغلق أو حقيبة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الكحول يتبخر بسهولة، لذا من المهم إبقاء المناديل مغطاة للحفاظ على رطوبتها.

ملاحظة

يوصي الخبراء بتنظيف الأسطح والأشياء المعرضة للمس بشكل متكرر لمنع انتشار فيروس كوفيد-19.

 

إن صنع المناديل المطهرة في المنزل سهل وفعال في القضاء على فيروس كورونا والفيروسات الأخرى. وإذا كنت ترغب في استخدام هذه المناديل بشكل دائم، فعليك أن تستمر في صنعها يوميا حتى تتمكن من توفيرها طوال اليوم.

أضف تعليقك