نكذب عليهم ويكذبون علينا!

نكذب عليهم ويكذبون علينا!
الرابط المختصر

يصف رئيس الوزراء القطري العلاقات مع ايران بقوله نكذب عليهم ويكذبون علينا ، وفقاً لوثائق ويكيليكس.

قد يكون التعبير الاكثر تكثيفاً وحدة في الدبلوماسية العربية والعالمية ، اذ ان علاقات الدول لا تدار على اساس العواطف ، ولا المصالح الثابتة وهي تدار فعلياً على اساس واحد لخصه حمد بن جاسم بقوله نكذب عليهم ويكذبون علينا.

الكارثة الكبرى التي ستحل على المنطقة آجلا ام عاجلا ، اما انفجار الملف الفلسطيني ، واما انفجار الملف الايراني ، وفي الحالتين لن تصمد دبلوماسية الكذب ، لان الذروة لن تبقى محشورة في بئر المجاملات.

قاعدة نكذب عليهم ويكذبون علينا ، قاعدة انسانية للاسف الشديد ، لانك تراها في العلاقات بين الناس في كل مكان ، من اجل ما يسمى تسهيل الحياة ، وتسييل التفاصيل والمصالح ، واسوأ ما في هذه القاعدة انها لا تصمد طويلا في حالات معينة.

سياسة الكذب سياسة حميدة في حالات معينة ، والكذب مسموح به دينياً وشرعياً في حالات محددة ، تقي الناس شر الدم ، واذ كان هناك تأصيل شرعي لبعض الحالات ، فان الانسان تجاوز التأصيل بمعنى الاستثناء الى جعل الكذب قاعدة يومية.

في العالم العربي ، تكذب القيادات ايضاً على شعوبها ، وتكذب الشعوب على قياداتها ، فتقول القيادات ما لا تؤمن به لشعوبها ، والشعوب تعرف ان القيادات كاذبة لكنها تتراقص في رقصاتها اعجاباً بلمعة القائد وحكمته ، فيما يقولون في غرف النوم شيئا اخر.

الكذب له درجات ، وهو مذموم في حالات كأن يكذب فيها المرء على نفسه ، اذ تبحلق الصبية في المرآة وتصف نفسها بكونها الاجمل وهي ليست كذلك ، ويظن الرجل انه الاكثر كرماً وهو ليس كذلك.

حين يصل المرء الى هكذا انفصام يصبح الكذب شراً مطلقا فقد كذب على الجميع حتى كذب على نفسه ، وفي المثل الشعبي يقال كذب الكذبة وصدقها وهي تنطبق على هذا النوع من الكذب.

الكذب ليس حالة طبيعية ، وحبال الكذب قصيرة ، وما هو ادهى واخطر ان يأتي الكذب في ملفات كبرى ، لن يصمد الكذب امامها حين تقرر بذاتها او بتأثير غيرها ان تنفجر ، وعندها نصحو على كومة من الاكاذيب ، وجبال من الحقائق.

دبلوماسية الكذب في السياسية والحياة مفيدة في حالات كثيرة ، غير ان فواتيرها تبقى ايضاً الاكثر كلفة. أليس كذلك؟،.

span style=color: #ff0000;الدستور/span

أضف تعليقك