سياسونا لا يخطئون

سياسونا لا يخطئون

أجمل ما في فيلم عادل إمام الشهير "طيور الظلام"، والذي ينتقد فيه الحركات الإسلامية، المشهد الذي كان يجلس فيه في بيت عزاء والده وبجواره رياض الخولي صديقه في الجامعة القائد في الحركة الإسلامية، (...يقول عنه عادل إمام إنه كان شيوعيا متخفيا بين الإسلاميين)، والصديق الآخر أحمد راتب (اليساري أبو الشعارات الذي لم تبدله الأيام)، وذلك عندما غنّى الثلاثي في بيت العزاء، "يا واش يا واش يا مرجيحة. متصدهاشي يا مرجيحة. هيلا هيلا هبا هيلا هيلا هبا..".

وعلى ذمة المهندس سامح فرج، فإن "يا واش يا واش" معناها "مهلا مهلا" أو "رويدا رويدا". وهو أحد التعبيرات الشعبية المصرية، وهذا التعبير ورد شرحه بالتفصيل، وكذلك كتابته بالحروف التركية في كتاب "معجم فرج للعامية المصرية والتعبيرات الشعبية"، الصادر عن الهيئة المصرية للكتاب العام 2006.

تذكرت "طيور الظلام" و"يا واش يا واش" وانا اتابع باهتمام الحلقات التي تنشرها "الغد" في سلسلة خبطاتها الصحافية المتميزة "سياسي يتذكر" مع رئيس الوزراء السابق علي ابو الراغب، الذي يقدم فيها وجبة معلومات مهمة لمرحلة حساسة في تاريخ الاردن الحديث، عندما قاد دفة الحكومة في اطول فترة من عمر الحكومات الاردنية.

كتابة المذكرات للسياسيين مطلوبة، وهي ليست ملكا خاصا بهم، فهي جزء من التاريخ يترك الحكم عليها للأجيال المقبلة، والمذكرات أو حلقات سياسي يتذكر أو شاهد على العصر وغيرها من البرامج التي يتحدث فيها السياسيون عن تجارب حياتهم، تتصدر الأكثر قراءة او مشاهدة او متابعة في وسائل الإعلام المختلفة، وهناك قراء مدمنون (وأنا أحدهم) على قراءة كتب المذكرات، لكن المحبط دائما في قراءة هذا النوع من الكتب، أو الحلقات، عدم اعتراف السياسي في كل مراحل عمله أنه أخطأ في مرحلة ما، أو حتى جانبه الصواب في التقدير، مع أن الاعتراف بالخطأ فضيلة.

أبو الراغب، دافع بشراسة عن قيام حكومته، بإقرار أكثر من 200 قانون مؤقت في غياب البرلمان، وهو يعرف جيدا أن لا حكومة قبله أو بعده، منذ قيام الدولة الأردنية أقدمت على هذا الفعل الذي قد يكون دستوريا مثلما يؤكد ابو الراغب، لكنه لا يتطابق مع الأعراف الديمقراطية.

لن تقوم القيامة لو اعترف ابو الراغب أن حكومته، ولظروف تحكمها الضرورة، توسعت في القوانين المؤقتة، هذا إذا كان لا يريد أن يقول أخطأنا.

عدم الاعتراف بالخطأ ثقافة يمارسها الجميع، أفرادا وجماعات، وأحزابا ومنظمات، ووزارات ومؤسسات، لا بل يتجاوز البعض إلى التعالي على الأخطاء حتى يصل الأمر أن يقنع المخطئ المعاند الآخرين بأنه دوما على صواب.. وأنهم هم المخطئون دوما.. إلى محاولة تبريره، وإلى تطويع المنطق ليصبح الصواب خطأ والخطأ صوابا،

وعودة إلى "يا واش يا واش" والأفلام، فما يزال المخرج المبدع خالد يوسف والكاتب ممدوح الليثي يصارعان منذ سنوات لتنفيذ فيلم "المشير والرئيس" الذي يسجل مرحلة مهمة في تاريخ مصر عبر شخصية عبد الحكيم عامر الذي هددت أسرته بمقاضاة صانعي الفيلم إذا تم إنتاجه، خصوصا وأن الليثي يدَّعي في سيناريو الفيلم أن عامر مات منتحرا، وهو ما ترفضه أسرة المشير، وتؤكد أنه مات مقتولا في سجنه.

السياسيون بشر، وليسوا ملائكة، قد ينتحرون وقد يخطئون، وهم عاكسة حقيقية لمجتمعاتهم. مجتمعاتنا.. أليس كذلك؟

أضف تعليقك