1500 حالة إسهال يصاب بها المواطنون أسبوعيا ..فيديو

  1500 حالة إسهال يصاب بها المواطنون أسبوعيا ..فيديو
الرابط المختصر

أكدت مصادر مطلعة في وزارة الصحة لعمان نت اليوم، ارتفاع نسب الإصابة بالإسهالات في هذه الفترة من السنة.

وبحسب أرقام رسمية، فإن مديرية الأمراض السارية بدأت بتسجل أكثر من 1500 حالة إسهال يصاب بها المواطنون أسبوعيا، نتيجة "لارتفاع درجات الحرارة، والتسممات الغذائية الفردية".

ووفقا للسجلات، فإن "80 بالمائة من الحالات الأسبوعية لا تبلغ الوزارة عنها، كما أن 20 بالمائة من المواطنين المصابين بالإسهال يذهبون للقطاع الخاص، وللمرافق الطبية التابعة لوكالة الغوث، إضافة إلى الخدمات الطبية الملكية لتلقي العلاج..".

مدير الرعاية الصحية في الوزارة بسام حجاوي، يؤكد أن السبب وراء ارتفاع الإصابات بمرض الإسهال في هذه الفترة من كل سنة، ناتجة عن ممارسات شخصية خاطئة، فضلا عن ارتفاع درجة الحرارة، ونقص المياه.

 وأوضح حجاوي لكاميرا عمان نت، أن "فرق الرقابة الصحية، بدأت بتنفيذ جولاتها الفجائية على المطاعم، للكشف عن أي مخالفات، وللحد من أي تسممات غذائية..".

وفي الأثناء يؤكد محمود نعمان صاحب مطعم فلافل في وسط البلد لكاميرا عمان نت، اتخاذه لعدد من الإجراءات الصحية والوقائية، مع حلول فصل الصيف.

ويشير نعمان إلى ضرورة التأكد من سلامة التبريد في الثلاجات، لافتا إلى وجوب أن يقوم أصحاب المطاعم بتغيير زيوت القلي بشكل يومي، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، وللحفاظ على أرواح المواطنين.

ومن الأمـــراض التي تكــــثر في فصــــل الصيف الإســـهالات، والتيوفوئـــيد، والكبد الوبائي، إضافــــة إلى التسمـــمات الغذائية.

يشار إلى أن لدى مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة، نظاما متكاملا إلكترونيا لرصد أمراض الصيف بين المواطنين، فضلا عن تلقي هواتف الوزارة شكاوى من قبل المصابين والجهات الصحية في مختلف المحافظات.

أضف تعليقك