هل أصبحت العطوة العشائرية بديلا عن القانون في حل النزاعات (فيديو)

هل أصبحت العطوة العشائرية بديلا عن القانون في حل النزاعات (فيديو)
الرابط المختصر

هل أصبحت العطوة العشائرية بديلا عن القانون في حل النزاعات (فيديو)

 

يزخر مجتمعنا الأردني بالعديد من العادات والتقاليد التي توارثتها الأجيال أبا عن جد، ومنها عادة الصلح العشائري أو ما يسمى بالعطوات العشائرية.

 

 

تعرف العطوة العشائرية بأنها الهدنة الأمنية المؤقتة التي يعطيها المعتدى عليه أو ذويه إلى المعتدي أو ذويه وتكون عبارة عن مهلة زمنية ليتسنى لهم ترتيب، وتتراوح مدتها من ثلاثة ايام وثلث ولمدة ثلاثة أشهر أو اكثر وحتى انتهاء القضية واجراء الصلح بين الطرفين والعطوة تؤخذ في القضايا الجزائية ( القتل /الدم والعرض ) أما القضايا الحقوقية والسرقات فلا تؤخذ لها عطوة.

 

 

وتعتبر العطوة من العادات والأعراف المجتمعية المستحدثة فقد كانت (الدخالة) تقوم مقامها عند حدوث جرائم ضرب أو إعتداء أو قتل أو مساس بالعرض، ويتوسط بين الطرفين للحصول على العطوة مجموعة من اهل الخير من الوجهاء المعروفين في المجتمع وخصوصا ابناء العشائر وشيوخها ويتم التوصل إليها من خلال ذهاب مجموعة منهم لأهل المعتدى عليه وتسمى ( الجاهه ) وتكون هذه الجاهة من علية القوم وذوي المكانة العالية والمرموقة عند العشائر والقبائل ولهم الفضل في حجب الشر ومنع وقوعه وتهدئة الخواطر وتلطيف الجو وتطمين النفوس وتضمن الحقوق بواسطة كفلاء الدفاء والوفاء او بواسطة رمي الوجه على الطرفين المتخاصمين وبعد ذلك تكون الطيبة او الصلحة بالرضى وطيب الخواطر.

 

 

                                                      

 ويتم التفاوض معهم للحصول على هذه الهدنة من خلال جهود أشخاص آخرين غير طرفي النزاع، وتطييب الخواطر من خلال المعرفه ، وكف أيدي أهل المجني عليه عن الإعتداء على الجاني أو ذويه وينظم بذلك بصك خاص يسمى )صك العطوة العشائرية) يوقع عليه وينتدب لهذه الغاية كفيلان يعرفان بكفيل الدفا وكفيل الوفا.

 

 

وللعطوة دور بارز تمهيدياً لإنهاء النزاع وحل سبب الخصام وحماية الأرواح والممتلكات والحد من توسع آثار الاعتداء او مسبباته إلى أفراد آخرين ليس لهم ذنب أو علاقة بما إرتكب وخاصة (ذوي الجاني، فامتثالا لقولهم المشهور) الصلح سيد الاحكام ) وهذا المثال يأتي انسجاما مع قوله تعالى " انما المؤمنون اخوة فأصلحوا بين اخوايكم " تساهم العطوة في هذا المجال بما تقدمه من المساهمات العديدة في مختلف مراحل الاعتداء من خلال وجود نوع خاص لكل مرحلة من مراحل .

 

والعطوه تقسم الى عدة انواع وهي:

 

1.     العطوة الامنية : ( فورة الدم): وتكون في قضايا القتل والعرض ومدتها ثلاثة ايام وثلث وتسمى ايضا المسربات أو المهربات ثم تتبعها عطوة اعتيادية وتسمى أمنية لان رجال الامن العام يتدخلون ويفرضون هذه العطوة لمنع الاعتدات العشائرية ولحفظ الامن .

2.      عطوة الاعتراف: ويعني اعتراف المتهم بالجريمة وهو مستعد بأن يعطي ما يترتب عليه من حقوق وواجبات .

 

3.     العطوة على الحق :ويعني عدم اعتراف المتهم بالجريمة وفي هذه الحالة لا بد من التحكيم والتقاضي عند قاض عشائريا يثبت ادانته أو براته التامة وتسمى ايضا عطوة تفتيش أي العمل على التحري والتفتيش حول الشخص أو الاشخاص الذين تحوم حولهم الشبهات.

 

 

4.     عطوة الاقبال :- تؤخذ عادة بعد صدور الحكم القضائي وسميت بهذا الاسم لاقبال الطرفين على الصلح حيث يتم الصلح في الايام الثلاثة الاخيره من العطوة .

 

 

5.     العطوة الناقصة :- هي العطوة التي لا تشمل الجاني ويكون الجاني في هذه الحالة ( مشمسا ) اي مهدور الدم ويكون ذلك بموافقة الطرفين المتخاصمين .

 

 

6.     عطوة شرف :- تكون هذه العطوة متخصصة في قضايا العرض وحرمة البيت وتقطيع الوجه اي ان مدار بحث العطوة يركز على الحفاظ على شرف الانسان وكرامته على ان عرضه لم يمس وشرفه مصون لكن يجب الانتقام من الرجل الذي حاول ان يمس هذا الشرف امام قضاة العشائر المشهورين بقساوتهم في هذا المجال.

 

 

7.     عطوة حوليه :- وهي العطوة التي تعطى لمدة حول كامل ( أي سنة كامله ) وتجدد حوليا أي تلقائيا كل حول حتى يتم الصلح .

 

 

وتراعي الاعراف القضائية في المجتمع الأردني التمييز بين أنواع  العطوات في الدلالات والمعاني للألفاظ الصادرة أثناء الإتفاق .

 

ويصاحب العطوة العشائرية بعض الإجراءات التي تعارف عليها أفراد المجتمع الأردني ويلتزم بها الجاني

 

 

 

مثال

 

نموذج صك عطوة عشائريه

 

بسم الله الرحمن الرحيم

صك عطوة عشائريه / اعتراف

 

 

 

بتاريخ ........................... توجهت الجاهة المؤلفه من الشيخ ................................... وكل من الساده ............................................................ الى مضارب عشائر......................................... وكان في استقبالالجاهةالشيخ..................................وكل من الساده...........................................................وجمع غفير من أهالي المجنى عليه . وذلك من اجل اخذ عطوة اعتراف بالحادث المؤسف الذي اودى بحياة ................................. من قبل السائق ........................................ وبعد التداول والمباحثات تكرم اهل وعشيرة المجني عليه بأعطاء عطوة عشائريه لمدة ثلاثة أشهر على ان يتم الصلح خلال هذه المدة وقد وضع كفيلا للوفاء الشيخ ................................. وعشيرته ووضع كفيلا للدفاء الشيخ ............................... وعشيرته مع السماح بخروج السائق من السجن وعليه جرى تنظيم هذا الصك وحرر بتاريخ .................................... .

 

اهل المجنى عليه الجاهة كفيل الوفاء كفيل الدفاء مندوب الامن العام

 

 

 

توقيع            توقيع           نوقيع           توقيع            توقيع

 

1                 2                 3                 4                 5

 

 

 

 

1                 2                 3                 4                 5

 

      

أضف تعليقك