ما هو باص التردد السريع؟! (فيديو)

ما هو باص التردد السريع؟! (فيديو)
الرابط المختصر

باشرت الأمانة بتنفيذ الأعمال الإنشائية لمشروع الحافلات عالية التردد "الباص السريع" - BRT على مقطعين من شارع الملكة رانيا العبدالله .

 وبدأ العمل في المنطقة الواقعة بين تقاطع ياجوز (الدوريات الخارجية) وتقاطع مسجد الجامعة الأردنية وكذلك المنطقة الواقعة بين جسر مستشفى الجامعة ونفق الصحافة .

 وتشكل الأعمال الانشائية الحالية الحزمة الأولى من المشروع ومن المتوقع ان يتم استكمالها خلال ستة اشهر. وسوف يتم إحالة الأجزاء الأخرى بالتدريج لضمان سرعة التنفيذ مع المحافظة على سلامة وانسيابية حركة المرور.

 ويعد نظام الباص السريع نظام نقل عام متكامل ومرن، يعتمد على الحافلات ويوفر خدمة سريعة وآمنة وذات إعتمادية عالية حيث يشمل حافلات ذات سعة عالية تسير على مسارب مخصّصة وبمواعيد ثابتة ومستوى عال من الخدمات ،ومحطات حديثة تسهّل على المستخدم الإنتقال بين وسائط النقل العام المختلفة،ويتميز بطاقة استيعابية لنقل أكثر من ستة الآف راكب في الساعة ، وحافلات مزدوجة تتسع لأكثر من ١٢٠ راكبا تسير وفق تردد أقل من ثلاث دقائق.

 وسيكون هناك نظام دفع الكتروني عصري يمكن المستخدمين من دفع التعرفة قبل الصعود إلى الحافلة،ونظام معلومات للمستخدمين بأوقات وصول الحافلات وخدمة تخطيط الرحلة. كما سيتم عمل مواقف ومجمعات حديثة للمركبات.

 وتشكل خدمة الباص السريع حجر الأساس لشبكة نقل شاملة لمدينة عمان والتي سيكون عصبها الرئيس تطوير نظامي الباص السريع والمترو في المستقبل. وسينفذ مشروع الباص السريع على 3 محاور رئيسية في عمان وبطول٣٢ كيلومترا، حيث المحور الأول من دوار صويلح وينتهي في المحطة مرورا بالجامعة الأردنية والمدينة الرياضية وشارع الشهيد والإستقلال .

 فيما يبدأ المحور الثاني من متحف الأردن قرب مبنى الأمانة في رأس العين وينتهي في المدينة الرياضية مروراً بشارع الأميرة بسمة والدوار الخامس .

  أما المحور الثالث فيبدأ من المحطة وينتهي عند دوار الجمرك مروراً بشارع اليرموك وميدان الشرق الأوسط.

 اطلاع على الفيديو التوضيحي لباص التردد السريع

 

أضف تعليقك