فيديو .. جمعية فرناس التعاونية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى

فيديو .. جمعية فرناس التعاونية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى
الرابط المختصر

تأسست جمعية فرناس التعاونية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين القدامى في بلدة حوارة/ اربد عام 2008، بمبادرة شخصية من 24 متقاعدا عسكريا شكلوا نواة الجمعية. 

وباشرت الجمعية عملها برأس مال موزع على 500 سهم لكل عضو، و 50 ديناراً رسم انتساب.

وتضم الجمعية حاليا 50 عضواً من المتقاعدين العسكريين من مرتبات القوات المسلحة و الأمن العام والدفاع المدني والمخابرات العامة.

ويتم تمويل الجمعية من قبل الأعضاء، فيما تتلقى الدعم من مؤسسة المتقاعدين العسكريين بالتخطيط والتوجيه لمشاريع ناجحة توفر دخلا للأعضاء.

وتتعاون مع المؤسسة الاستهلاكية العسكرية والشركات التي تزودها ببضائع مختلفة بهامش ربح 5% لكل المواد التموينية عدا السكر.

 محمد الغرايبة رئيس الجمعية قال :"إن الموافقات اللازمة لإنشاء مثل هذا المشروع تؤخذ من الجهات المعنية، وهي مؤسسة المتقاعدين العسكريين، و المنظمة التعاونية، المسؤولة عن التراخيص للجمعيات التعاونية،  أما المراقبة المالية للمشروع فتتم عن طريق ديوان المحاسبة للمنظمة التعاونية بالإضافة إلى مراقبة داخلية من أعضاء الجمعية".

 وحسب الغرايبة فقد تعثر فتح فرع للمؤسسة الاستهلاكية العسكرية في حوارة لمدة سنة و 3 شهور بسبب الروتين و الإجراءات الطويلة الأمد، وصعوبة القدرة على استيراد المعدات المطلوبة من الخارج بأسعار اقل.

وتوفر الجمعية عدة خدمات لسكان البلدة منها إنشاء سوق قريب و متكامل فيه كل مستلزمات المنزل ما يوفر الوقت والمسافة لسكان القرى والألوية البعيدة عن المدن بأسعار اقل من السوق حيث أسعار المواد هي نفس أسعار المؤسسة الاستهلاكية العسكرية.

 من ضمن خطط الجمعية المستقبلية إنشاء مخبز آلي متكامل في حوارة بمساعدة وزارة التخطيط إذ تمت الموافقة على إنشاء المخبز بكلفة 79 ألف دينار كمنحة من وزارة التخطيط  وسوف يوفر المخبز من 10 الى 15 فرصة عمل للمتقاعدين العسكريين أو أبنائهم.

أضف تعليقك