فيديو- تحقيق "بالشمع الأحمر" حول تجاوزات في مصانع ألبان

فيديو- تحقيق "بالشمع الأحمر" حول تجاوزات في مصانع ألبان

أثار التحقيق الاستقصائي الذي نشره راديو البلد يوم الثلاثاء حول التجاوزات الصحية والبيئية داخل مصانع ألبان أردنية، ردود فعل متعددة من قبل الجهات المسؤولة عن الرقابة على هذه المصانع.

وكشف التحقيق عن حقائق "صارخة" بعد الفحص المخبري لـ14 عينة من مصانع مختلفة، حيث أظهرت النتائج لسبع عينات من مشتقات البان على زيوت مهدرجة، ومواد صلبة ليست من اصل الحليب مخالفة  بذلك المواصفة الأردنية للبن.

مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات دافع خلال مقابلة صحفية  خاصة لراديو البلد "عن الدور الرقابي الذي تقوم به المؤسسة على المصانع، نافيا ان تكون المؤسسة قد قصرت ذات يوم في آلية الرقابة ومتابعة التصنيع داخل المصانع.

وحمل عبيدات المسؤولية "للتشريعات التي وضعت لتنظم امور الغذاء وتصنيعها"، موضحا انه حاليا يجرى التعديل على هذه القوانين، التي حالت دون اغلاق العديد من المصانع المخالفة بشكل مباشر، ونشر اسمائها لعامة المواطنين.

من جهته اعتبر مدير مديرية الرقابة على الغذاء بالمؤسسة الدكتور محمد خريشا ان " ما نشر من معلومات حول صحة وسلامة الالبان في الاسواق الاردنية "مبالغ فيه" ولا يمد للواقع بصلة، محملا المسؤولية لكاتبة التحقيق.

على المستوى الاعلامي، قامت عدة مواقع الكترونية بنشر التحقيق واستضافت إذاعات محلية  معدة  التحقيق للإستيضاح اكثر حول ما اوردته من معلومات "صادمة" لكثير من المواطنين فيما يتصل  بسلامة غذاء رئيسي كاللبن ومشتقاته.

 كما أفرد راديو البلد فترة خاصة على الهواء مباشرة لعرض التحقيق وأخذ ردود فعل المستمعين الذين عرضوا تجاربهم الشخصية التي تتفق مع نتائج التحقيق.

 واعتمد التحقيق الذي نشر على موقع عمان نت وبث على راديو البلد في كشف المخالفات على تقنية التصوير السري ، داخل مصنعي البان في الزرقاء وعمان، وكشف كيفية تغيير تواريخ الإنتاج لعبوات منتهية الصلاحية واستبدالها بأخرى جديدة، كما اظهر  كذلك  افتقار المصنعين لمعايير النظافة والجودة.

وجاء هذا العمل ليدق الجرس امام الجهات الحكومية المسؤولة عن الرقابة على هذا القطاع، لتكثيف نشاطها وضبط المتلاعبين بصحة وسلامة الغذاء المتداول في الاسواق الاردنية.

وفيما يلي عرض فيديو لأهم ما اورده التقرير من حقائق  حول ما يعصف بجزء لا يستهان بحجمه من قطاع مصانع الألبان من مخالفات  صحية وغذائية

أضف تعليقك