فيديو...حملة توعية بمرض السكري في إربد

فيديو...حملة توعية بمرض السكري في إربد

أقيم في المركز الطبي التابع لجامعة العلوم والتكنولوجيا في إربد، أمس الأربعاء، الحملة الوطنية للتوعية بمرض السكري بالتعاون مع وزارة الصحة و المركز الوطني للغدد الصم و الوراثة و الجمعية الأردنية للعناية بالسكري و جمعية اختصاصيي الغدد الصم و السكري.  

وكانت الحملة بدأت في عمان و استمرت لمدة ثلاثة أيام،  وذلك ضمن نشاط شركة نوفو نورديسك العالمية للتوعية حول مرض السكري_ المرض الصامت_ حيث زارت حافلتهم خمس دول و أقامت نفس الحملة حول المرض.


وقد استفاد من الحملة عدد كبير من الأشخاص، يقدر بأن يرتفع إلى 3000 شخص بين مصابين أو غير مصابين ومن جميع الفئات العمرية.


وبينت نهى شوقي المدير العام للشركة في الاردن :"الهدف من الحملة و هو التوعية بمخاطر مرض السكري و ضرورة الكشف المبكر و اتباع العلاج اللازم".


وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت السكري كوباء، إذ من المتوقع أن يرتفع عدد المصابين به من 240 مليون شخص إلى 380 مليون في عام 2025 .


و تشمل الحملة عدة فعاليات تبدأ بحساب احتمالية الإصابة به، و قياس نسبة السكر في الدم، و توصيات طبية للمصابين حول العناية بأنفسهم، و كيفية السيطرة الذاتية على المرض، وأخيرا توصيات حول الأغذية الواجب تناولها للمرضى أو المعرضين للإصابة.


و قد شارك في الحملة عدد كبير من طلبة الطب والتمريض من جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية.


وبحسب تصريحات أدلت بها رئيسة قسم الوقاية من الأمراض القلبية ومديرة البرنامج الوطني للأمراض غير السارية الدكتورة ميسر زنداح الأسبوع الماضي، فقد أظهرت آخر دراسة أجرتها وزارة الصحة حول مرض السكري عام 2007 بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على الأشخاص فوق عمر 18 عاما، أن 16 %، مصابون بالسكري و 24 %  بالسكري الكامن.

أضف تعليقك