شبيلات على راديو البلد: الإصلاح يبدأ بقناعة الملك بضرورة التغيير.. فيديو

شبيلات على راديو البلد: الإصلاح يبدأ بقناعة الملك بضرورة التغيير.. فيديو
الرابط المختصر

لمشاهدة المقابلة الكاملة مع المهندس ليث شبيلات التي أجرتها الزميلة "هبة الحياة" عبيدات: هنــــــأ

في لقاء خاص على أثير راديو البلد "92.4"، أكد الناشط السياسي والنائب الأسبق المهندس ليث شبيلات أن عملية الإصلاح لا تبدأ مما يسمى بالتعديلات الدستورية، وإنما تبدأ بقناعة الملك نفسه بضرورة التغيير، وبخطأ المسيرة التي تتجه فيها البلاد في طريقة الحكم.

وأوضح شبيلات بانه من أوائل من طالبوا بالتعديلات الدستورية، إلا أن الدستور الحالي الذي تمت ما أسماه "خردقته"، لم يتم احترامه، من قبل "التنفيذيين"، الذين إذا لم يوقفوا عن تغولهم فلن يكون هنالك إصلاح.

أما اللجنة الملكية التي شكلت لمراجعة الدستور، فأشار شبيلات إلى أنها لا تعد خطوة في الطريق الصحيح، لافتا إلى تجارب سابقة تم التغول عليها في أواخر الثمانينات.

وأضاف بأن جميع اللجان المشكلة تمثل حوار للنظام مع النظام ، مشيرا إلى أن تركيبة اللجنة الملكية كانت من شخوص غير مقتنعين بالتعديل الحقيقي للدستور، "فوضعوا خطوطا حمراء وصفراء.."

كما ان التعديلات التي أجريت ليست ضمن التعديلات الجوهرية المطلوبة، على حد قول شبيلات.

وأضاف بأن الأردنيين توافقوا تاريخيا مع الملك المؤسس على أن تكون الإمارة له فيما تبقى السلطة للشعب، أما الآن، فإن الإمارة أصبحت في جهة مع تقزيم دور الشعب، وتهميش معنى "النظام النيابي الملكي".

وفي رده على سؤال أحد المستمعين حول ابتعاده عن الترشح لمجلس النواب، قال شبيلات باختصار "عندما تكون هناك نيابة فحينها اسأل عني.

وفي تعليقه على ما تسرب عبر موقع ويكيليكس حول اتفاقية أردنية عسكرية مع شركة "بلاك وتر"، أكد أن الجيش الأردني هو للدفاع عن الوطن، "ولا يجوز استخدامه بالإيجار، ولسنا خداما أمنيين، أما خدمة الدول العربية عند حاجتها فهذا أمر طبيعي لأننا جزء من الأمة العربية.

جانب من مقابلة شبيلات على أثير راديو البلد...

أضف تعليقك