تحويل سماسرة حج وعمرة إلى الحكام الإداريين (فيديو)

تحويل سماسرة حج وعمرة إلى الحكام الإداريين (فيديو)
الرابط المختصر

كشف مسؤول كبير في وزارة الأوقاف لعمان نت الأحد، عن تحويل سماسرة حج وعمرة إلى الحكام الإداريين، في عدد من المحافظات.

وقال الناطق الإعلامي باسم الوزارة أحمد عزت لكاميرا عمان نت: "حولنا إلى الحكام الإداريين عددا من السماسرة وبعض شركات الحج والعمرة التي تتحايل على المواطنين وتغرر بهم، من خلال تقديم عروض للعمرة غير موجودة على أرض الواقع، مقابل مبالغ مالية تؤخذ من المواطن بشكل غير شرعي".

ودعا عزت المواطنين إلى عدم الانجرار وراء "المقومين" أو السماسرة، والرجوع إلى الشركات، والتأكد من العقود الموقعة بين الطرفين، لافتا إلى أن عمليات التحويل إلى الحاكم الإداري محدودة.

وفي الأثناء اشتكت مكاتب سياحة وسفر وعمرة من انتشار السماسرة ومن اساءاتهم المستمرة للمكاتب وفقا لعاملين في المهنة تحدثوا لكاميرا عمان نت. وقال يحي منصور مدير أحد المكاتب: "مكاتب السياحة والسفر تعاني العديد من المشاكل، وقد تم طرح قضية السماسرة امام المسؤولين؛ الا انها ما زالت على حالها منذ فترة طويلة دون حلول".

وأضاف منصور: "من أبرز المشاكل التي تعاني منها المكاتب قضية السماسرة الذين يأخذون من المواطن نسب أكثر منّا نحن أصحاب المكاتب، فضلا عن قيامهم بممارسات تسيئ للمهنة، من خلال الضحك على المواطن والتغرير به، من خلال الحديث عن خدمات وامتيازات غير موجودة".

موسى أبو مراد مسؤول لأحد مكاتب الحج والعمرة، أكد لعمان هو الآخر تضرر المكاتب من السماسرة، قائلا: "هناك من يتحايل على المواطنين باسمنا، حيث يقدمون لهم عروض وامتيازات باسعار زهيدة دون علمنا، وفي الأثناء يأتي السمسار أو المقوم، ويتعاقد معنا بامتيازات أقل من التي عرضها على المواطن، وعندما يذهب المعتمر إلى الديار المقدسة يقع الفأس بالرأس، ويكتشف أنه تعرض للخديعة".

ويطالب أبو مراد وزارة الأوقاف بتحمل مسؤولياتها، والعمل الفوري لمنع الدخلاء على المهنة من الإساءة لأصحاب المكاتب، والمضاربة عليهم.

ويؤكد أصحاب مكاتب أن كثيرا من السماسرة يعمدون إلى ارتكاب ممارسات، كأنهم في "سوق سوداء" من جهة الاسعار

أضف تعليقك