العجلوني: زبالة الطعام تروج لطلبة المدارس (فيديو)

العجلوني: زبالة الطعام تروج لطلبة المدارس (فيديو)
الرابط المختصر

فجّر البروفسور كامل العجلوني قنبلة من العيار الثقيل اليوم، حينما اتهم العاملين في المقاصف المدرسية الحكومية والخاصة، بترويج الأغذية الفاسدة للطلبة.

وقال العجلوني وهو رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم في تصريحات خاصة لكاميرا عمان نت: "من العار في هذا البلد المحترم الذي يفتخر برعايته الصحية، أن تبقى المقاصف المدرسية فيه منبعا للغذاء الفاسد والسيئ، سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة".

وأضاف: "في المقاصف تباع الأشربة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر غير الصحي، بالإضافة إلى الشوكلاة السيئة، فضلا عن الساندويش الذي منع في أحسن الدول المتقدمة، وأنواع الشيبس التي تعتبر بالمفهوم الصحي العالمي زبالة الطعام..".

وأكد العجلوني أن مركزه خاطب وزارة التربية والتعليم في أكثر من مناسبة حول المشكلة المذكورة، دون جدوى، وأشار إلى أن الكثير من المقاصف تسلّم إلى التجار، وهذا "هو أساس الفساد" من وجهة نظر العجلوني.

ولفت العجلوني إلى أن 25 % من طلبة المدارس مصابون بالسمنة المفرطة.

من جهته أكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة حاتم الأزرعي، حرص مديرية الصحة المدرسية في الوزارة على سلامة الأغذية المقدمة للطلبة.

وأكد الأزرعي أن هنالك تعاونا كبيرا بين وزارتي الصحة والتربية، للحفاظ على صحة الطلبة، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم لهم.

وأشار إلى ضرورة تقيّد المقاصف بالشروط الصحية من حيث تاريخ الانتهاء والصلاحية، ونوعية الأغذية المقدمة، متحدثا عن قيام الفرق الصحية بزيارة المدارس للتأكد من صلاحية المواد المذكورة بين الفينة والأخرى.

وأقر الأزرعي برصد مخالفات في عدد من المقاصف المدرسية، واصفا إياها بـ"نادرة الحدوث".

أما الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم أيمن بركات فقال لعمان نت: "هنالك برامج صحية تعمل الوزارة على تطبيقها، كما أننا نلزم مدراء المدارس ومسؤولي المقاصف بمحددات صحية واضحة ليتم من خلالها شراء المواد الغذائية للطلبة".

وزاد: "نشترط أن تكون المواد الغذائية صحية ومفيدة، ومع ذلك فنحن مع الدكتور كامل العجلوني في التركيز على الرقابة الصحية داخل المقاصف..".

أضف تعليقك