الصحة تتوعد المدخنين (فيديو)

الصحة تتوعد المدخنين (فيديو)
الرابط المختصر

توعدت وزارة الصحة اليوم الأربعاء المدخنين الذين يعمدون إلى خرق قانون الصحة العامة.

 

وقال وزير الصحة نايف الفايز لكاميرا عمان نت: "نحن جادون هذه المرة في تطبيق القانون بكل صرامة، ولن نسمح لأحد بخرقه تحت طائلة المسؤولية".وأضاف: "بدأنا منذ يوم أمس بتطبيق القانون، وفرض العقوبات بشكل واضح على موظفي الوزارة، استنادا لأنظمة ولوائح نظام الخدمة المدنية".

 

وزاد: "السجن والغرامة ستكون بانتظار المخالفين، ولن يكون هنالك أي تساهل بحقهم".وفي الأثناء أكد مدير الرعاية الصحية الأولية الدكتور بسام حجاوي لعمان نت، جدية الوزارة في تنفيذ قرار رئاسة الوزراء.

 

 

 وشدد على أن الوزارة باشرت منذ اليوم، بتدريب 140 ضابط ارتباط لفرض الرقابة على الأماكن العامة، ومنع التدخين فيها، اعتماد على قانون الصحة العامة.

 

 

وفي الأثناء تباينت وجهات نظر المواطنين حول آلية تطبيق القرار، حيث أكد صالح اللبني صاحب مطعم وجبات سريعة، أن تطبيق القرار جاء متأخرا، لافتا إلى ضرورة منع التدخين في الأماكن العامة.

 

 

ويوضح اللبني أن "التدخين في المطاعم أمر غير صحي"، متوقعا أن يواجه صعوبة في إقناع الزبائن بعدم ممارسة التدخين في مطعمه الخاص.أما الشاب محمد شدفان بائع في أحد المولات الصغيرة فيقول لعمان نت: "لا أتوقع أن تنجح الحكومة في تنفيذ القرار، لأن التدخين أصبح متطلبا رئيسيا في حياة الناس.."

 

 

.ويحاجج فادي بستنجي صاحب محل "بلياردو"، أن القرار سيكلل بالفشل عاجلا أم آجلا، فكما يقول: "90 بالمائة من الشباب الأردني مدخن، والذين يرتادون محله هم من فئة المدخنين، ولذلك لن يكون من السهل إقناعهم بتنفيذ قانون الصحة العامة".

 

 

 

ومن المفترض أن يطبق “حظر التدخين ” على المستشفيات والمراكز الصحية والمدارس ودور السينما والمسارح والمكتبات العامة والمتاحف والمباني الحكومية وغير الحكومية العاملة، ووسائط نقل الركاب وقاعات القادمين والمغادرين في المطارات والملاعب المغلقة، وقاعات المحاضرات والحدائق والمتنزهات ورياض الأطفال في القطاعين العام والخاص،كما سيكون بمقدور وزير الصحة نايف الفايز، أن يمنع التدخين في أي مكان يجده مضرا بغير المدخنين، على أن يعلن عنه رسميا في الصحف.

أضف تعليقك