أنفاق مشاة تتحول إلى مكاره صحية...فيديو

أنفاق مشاة تتحول إلى مكاره صحية...فيديو

بالرغم من أن أنفاق المشاة وجدت لخدمة المواطنين، وتسهيلا ً لعبور الشارع، إلا أنها تحولت بالآونة الأخيرة إلى مكاره صحية وأماكن لقضاء الحاجة، وممارسة الرذائل، والتحرش بالفتيات، هذا عدا عن المشاكل التنظيمية  والتنسيقية التي تعاني منها الأنفاق .

 وأثناء تجولنا في بعض أنفاق عمان لمسنا الإهمال الواضح  من قبل أمانة عمان بعدم  الاهتمام بنظافة الإنفاق، كنفق شارع الاستقلال الذي تحولت جدرانه إلى صحائف ورقية  كتبت عليها عبارات خادشة للحياء العام، بالإضافة إلى عدم وجود إنارة داخل النفق، وحتى قطع الأسلاك الكهربائية من قبل بعض المخربين .

 بالإضافة الى عدم صيانتها صيانة دورية، مع أن صيانتها لن تكلف الدولة سوا"جالون دهان"، فلم تعد تلك الأنفاق تعود بأية فائدة على المواطنين مع أنها كلفت الدولة الكثير من الأموال، مما أدى إلى هجرها واستغناء المواطنين عنها حتى وإن شكل عبور الشارع خطرا ً على حياتهم.

 هذا ما أكده عدد من المارة في بعض أنفاق عمان .

 سالم حسن ( موظف ) قال :  يجب أن يبقى نفق المشاة نظيفا ً لأنه يعبر عن حضارة المنطقة والمدينة بأكملها  ،

 وأضاف " يجتمع العديد من الشباب والشابات داخل النفق كل يوم  ويشربون السجائر ويقومون بأعمال منافية للآداب العامة.

 رغد هاشم (معلمة) قالت: أعبر النفق بالرغم عني كل يوم، لأنه هو المعبر الوحيد  لأصل إلى الشارع الأخر، مضيفة: يجب على الأجهزة الأمنية أن تهتم بمواضيع  الأنفاق وتقوم بمتابعتها ومراقبتها، لأنه يتم التحرش بالفتيات داخل النفق.

 خالد رجب (عامل بناء) أكد على أنه  من المفترض أن تقوم الأمانة بتنظيف الأنفاق والاهتمام بها، ولكن الواقع لا يعكس ذلك وأضاف "يتجمع العديد من الشباب داخل النفق ويقومون بتكسير الأضواء، والكتابة على جدرانه عبارات خادشة للحياء العام .

 مدير دائرة الإنشاءات في أمانة عمان الكبرى  المهندس محمد رحاحلة  أكد على أن نفق المشاة  يربط بين أحياء كبيرة في عمان، وأنه  أنشئ  للتقليل من حوادث السير وأضاف " يوجد في عمان  تسعة أنفاق، تتراوح كلفتها بين 200 الى 300 ألف  دينار حسب سعة الشارع  ومساحته.

 وأضاف " يتم اختيار موقع النفق بناء على دراسة  لعدد المارة القاطعين لهذه الشوارع، وبعد دراسة شاملة للموقع.

  فقد يرى البعض أن نفق المشاة سبب في تخفيف حدة أزمة السير في شوارع عمان، بينما يراه البعض الأخر مهجعاً لأصحاب السوابق  وجلسات الشبهة بين الشباب والشابات.

أضف تعليقك