دراسة: "الكسل" يسبب الوفاة المبكرة.. والحل في ممارسة الرياضة

كشفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أن عدم ممارسة الرياضة والنشاط البدني تؤدي إلى 10 آلاف حالة وفاة مبكرة سنويا في دول الاتحاد الأوروبي.

وأشارت المنظمة بحسب وكالة الأنباء الألمانية إلى أن سكان الاتحاد الأوروبي لا يلتزمون بمستوى التدريبات الرياضية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، والتي تبلغ 150 دقيقة من التدريبات في الأسبوع.

وتابعت بأن "الكسالى" إذا التزموا بنصيحة منظمة الصحة، فإنه لن يتم منع وفاة 10 آلاف شخص سنويا فحسب، بل سيرتفع متوسط العمر المتوقع بمقدار شهرين.

اقرأ أيضا:

تعرف على "حقنة المشاهير" لإنقاص الوزن.. قريبا ستباع في بريطانيا

وتابعت بأن النشاط البدني المنتظم يمكن أن يمنع الإصابة بالسكري، وأمراض السرطان، وغيرها.

ونقلت عن دراسة حديثة أنه يمكن منع 3.5 مليون حالة اكتئاب، و3.8 مليون حالة من أمراض القلب والأوعية الدموية بحلول عام 2050 إذا مارس الناس المشي لـ 150 دقيقة أسبوعيا.

ولفتت إلى أن 40% فقط من سكان الاتحاد الأوربي يمارسون الرياضة، مع تباين واضح وكبير بيد الدول، في حين أن ثلثي البالغين في فنلندا يمارسون الرياضة، وتتراجع النسبة إلى واحد من كل خمسة في دول أخرى.

وتمارس النساء الرياضة أقل مقارنة بالرجال، خصوصا في الفئات العمرية الأصغر.

ما هو القدر الموصى به لممارسة النشاط البدني؟

بحسب منظمة الصحة العالمية، يشير النشاط البدني إلى أي حركة جسدية تستهلك الطاقة، ويتم تنفيذها كجزء من الأنشطة اليومية، مثل الأعمال المنزلية، والمشي، والقيام بعمل معين، وأنشطة أوقات الفراغ، والألعاب، والرياضة، أو ممارسة نشاط مخطط له.

وتقول المنظمة إن لكل فئة عمرية، مستويات مختلفة من النشاط البدني للوقاية من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم.

الأطفال والشباب 5- 17 سنة

تقول منظمة الصحة إنه يجب على الأطفال أداء 60 دقيقة على الأقل يومياً من أنشطة معتدلة إلى شديدة، فيما المزيد من النشاط البدني لأكثر من 60 دقيقة سيكون له فوائد صحية إضافية.

اقرأ أيضا:

خبيرة تغذية تكشف عن أغذية تساعد في الحفاظ على صحة الدماغ

وينبغي أن يكون معظم النشاط البدني اليومي تمارينا هوائية "إيروبيك". وينبغي ممارسة الأنشطة الشديدة، بما في ذلك التمارين التي تقوي العضلات والعظام، على الأقل 3 مرات في الأسبوع.

البالغون 18- 64 سنة

يجب على البالغين أداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل على مدار الأسبوع، أو القيام بـ 75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد على مدار الأسبوع.

ولمزيد من الفوائد الصحية، تنصح المنظمة البالغين بزيادة التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل إلى 300 دقيقة في الأسبوع، أو الانخراط في 150 دقيقة من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد في الأسبوع، أو مزيجاً متكافئاً من الأنشطة المعتدلة والشديدة.

وينبغي إجراء أنشطة تقوية العضلات يومين أو أكثر من أيام الأسبوع.

البالغون فوق الـ65 سنة

وبحسب المنظمة، فإنه ينبغي على كبار السن أداء 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل على مدار الأسبوع، أو القيام بـ 75 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد على مدار الأسبوع.

كما أنه يجب أن يتم تنفيذ التمارين الهوائية في دورات تستغرق حوالي 10 دقائق.

ولمزيد من الفوائد الصحية، فإنه ينبغي على البالغين الأكبر سنا زيادة التمارين الهوائية ذات النشاط البدني المعتدل إلى 300 دقيقة في الأسبوع، أو الانخراط في 150 دقيقة من التمارين الهوائية ذات النشاط البدني الشديد في الأسبوع، بحسب موقع منظمة الصحة العالمية.

ينبغي على كبار السن الذين يعانون من ضعف الحراك أداء النشاط البدني لتعزيز التوازن ومنع السقوط في ثلاثة أيام أو أكثر في الأسبوع.

وينبغي ممارسة أنشطة تقوية العضلات، التي تضم مجموعات العضلات الرئيسية، في يومين أو أكثر في الأسبوع.

أضف تعليقك