"السلط تقرأ" مبادرة شبابية تضم خمسة آلاف قارئ وقارئة

الرابط المختصر

أطلق الشاب محمد خريسات من محافظة البلقاء مبادرة "السلط تقرأ" منذ عامين، وفرت خلالها محطات قراءة ومجموعة كبيرة من الكتب المتنوعة لقرائها و خدمة الإعارة والتوصيل مجانا في المحافظة وانضم اليها عددا من الشباب المتطوعين للمساهمة في تطويرها وتقدمها . 

"بدأت فكرة المبادرة من مشاهدتي زوايا متخصصة في القراءة في دولة سويسرا وكانت بمثابة محطات معرفة للأشخاص الموجودين في الشوارع ممن ينتظرون  وسائل النقل والمتجولين في أرجاء المدينة حيث يمكن لأي شخص منهم أخذ الكتاب وقراءته وإعادته إلى المكان" يقول  خريسات ، مضيفا  ل "صوت شبابي :  بعد عودتي إلى الأردن والى مدينة السلط تحديدا قبل عامين كنت أملك ما يقارب ألفين كتاب متنوع، حينها بدأت بالتفكير بمبادرة مشابهة حتى اكن مساهما في بناء معرفة نوعية وثقافة حقيقية لأفراد مجتمعي"

 أحد الأصدقاء قدم لي نصيحة ساهمت  بتطوير الفكرة بما يتناسب مع البنية التحتية للمحافظة ومما يحفظ الكتب الموجودة من التلف، بأن نقوم بعرضها للإعارة للأشخاص المهتمين من خلال صفحة على تطبيق "الفيسبوك" تحمل اسم مبادرة "السلط تقرأ" .

بدأت المبادرة بشكل شخصي لمدة 8 أشهر ومن ثم تواصل معي اول متطوع وهو الدكتور يزن عطيات الذي اعتبره بمثابة شريك لنا ، اليوم  تمتلك المبادرة ما يقارب 50 متطوع من الشباب ووجود أكثر من 100 شاب ينتظر للانضمام ، حيث قمنا بوضع شروط تؤهل الشباب ممن يمتلكون حب التطور والاهتمام بالقراءة بالانضمام لدينا لصناعة فريق متميز لخدمة المجتمع . 

تميزت المبادرة من خلال تقديمها للكتب وإعارتها بتوصيل مجاني للقارئ مع أحد المشروبات الساخنة له للتشجيع على القراءة ولتخفيف التكلفة المادية ، بالإضافة إلى سهولة الوصول للآخرين حيث استطاعت المبادرة تقديم هذه الخدمة إلى 5 آلاف منزل داخل المدينة تتراوح أعمار قرائها ما بين( 5 -90 ) عاما  .

هذا وكانت دراسة  صادرة عن نتائج مؤشر القراءة العربي أشارت إلى  أن معدل القراءة في الأردن هو  22 ساعة سنويا فقط  وأن متوسط عدد الكتب المقروءة سنويا يبلغ 50 ساعة بمتوسط عدد الكتب 21 كتابا، مما دفع الحكومة الأردنية لتخصيص  يوم 29 أيلول يوما وطنيا للقراءة في محاولة للتنبيه إلى أهمية القراءة  .

 

قالت الشابة آيه العواملة أحد متطوعي المبادرة أنها وجدت أن فكرة المبادرة فريدة من نوعها أن تحصل على كتب مجانية وتنمي رغبتها بالقراءة نظرا لاقتصادها مسبقا في مصروفها الجامعي لاقتناء بعض الكتب ،  واضافت ل"صوت شبابي"  بدأت في التطوع كمستعيرة إلى أن وجدت شغفي بتكريس جهودي للتطوع وإفادة الآخرين كما وجدت في التطوع بيئة خصبة صقلت شخصيتي وأتاحت لي الحلقات النقاشية المقامة الوصول إلى مجتمعات أخرى والتبادل الفكري والثقافي الذي استطاع تنمية شخصيتي وأفكاري وفتح أفق جديدة لي" .

قالت الشابة دانيا الرحامنة أحد المستفيدين من المبادرة " أن تأثير القراءة يتجاوز اكتساب المعرفة إلى تعلم وفهم أعمق للعالم بأكمله ، وان المبادرة وفرت لي البيئة المطورة التي ساعدتني في تقبل الآخرين وفهم الاختلاف ، وأضافت الرحامنه برغبتها إلى أن تكن المبادرة مبادرة وطنية بوجود شركاء جدد وسفراء لهذا الفكر على مستوى المملكة لنكن يدا بيد نصنع مستقبل مختلفا".

 

وعن طبيعة الأنشطة المقامة داخل المبادرة تتمثل في توزيع  مجموعة من الكتب بشكل مجاني وتغطية بعض المدارس التي تفتقر وجود بعض الكتب الثقافية وليست الأكاديمية المتخصصة ، وقمنا بتخصيص عدد من الكتب باهداءات خاصة للقراء الذين لا يمتلكون قدرة شرائية ولهم رغبة بالقراءة  وإهداء بعض الجامعات أيضا مجموعة من الكتب التي حصلنا عليها ضمن التبرعات للمبادرة من قبل المكتبة الوطنية ومكتبة أمانه عمان ووزارة الثقافة ، كما عملنا على توفير مجموعة من الكتب للبيع بأسعار رمزية .

قامت المبادرة بإقامة عدد من معارض الكتاب داخل المدارس وبعض الجامعات مثل جامعة عمان الأهلية والبلقاء التطبيقية وفي كلية عمان الجامعية ونفخر أننا حصلنا على ثقة هذه المؤسسات بتواصلها معنا لإقامة هذه المعارض مؤمنين بفكرة الأهمية والأثر الذي نوفره من خلال هذه المعارض .

كما حصلنا على تسهيل مهام من وزارة التربية والتعليم فيما يتعلق بمسابقة تحدي القراءة العربي لتمكين الوصول إلى أكبر عدد من مدارس محافظة البلقاء لتسهيل على الطلاب الحصول على عدد وفير ومتنوع من الكتب ، كما شاركت المبادرة في أعضاء التحكيم للمسابقة ودربنا من خلالها عدد من الطلاب على مهارة القراءة والتلخيص مما أتاح لهم خدمة أكثر من 8 آلاف طالب في المحافظة .

تمتلك المبادرة أيضا عدد من الأنشطة بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد من خلال ندوات و ورشات عمل مشتركة تختص بالتعريف بأهمية القراءة والتطوع و الريادة والمبادرة  في المجتمع .

تعمل المبادرة حاليا على تصدر مدينة السلط في مجال القراءة من خلال العمل على فكرة المستشفى القارئ من خلال مستشفى السلط ليكون أول مستشفى قارئ على مستوى المملكة من خلال أماكن الانتظار والعيادات لتوفر محطات قرائية للمراجعين مما يساهم في استثمار وقتهم ، كما تسعى المبادرة لتوفير قسم متخصص في قصص الأطفال في المستشفى ، وآلية توافر كتب متخصصة بالعيادات لتثقيف النساء في الحمل والولادة من خلال مراجعتهم الدورية .

"فراغك ثقافة" وهو اسم المحطة القادمة  فيما يتعلق بوجود بعض الكتب في أماكن تقديم الخدمات التي تحتاج بعض الوقت كالبنوك و أماكن الصرافة وغيرها ، وأن تتميز الكتب المقدمة بالمحتوى الجاذب و الرائج الآن للشباب سواء في المجال الديني او الاجتماعي او الاقتصادي المحبب لدى الكثيرين .

تجري المبادرة أيضا بعدد من مذكرات التفاهم مع أجهزة الأمن العام لتوفير عدد من الكتب في مراكز الإصلاح والتأهيل ، حتى يسلطوا الضوء على الجانب الأفضل من الأشخاص الموجودين و يستثمروا طاقاتهم في البناء والتصحيح.

أظهرت  المبادرة أن نسبة كبيرة من الفئة القارئة في المدينة من السيدات، واننا عندما كنا نقدم كتب الإعارة بشكل مجاني كان أفراد المنزل يتبرعون بعدد إضافي من الكتب كدعم لهذه الفكرة بدأ من تبرعهم بكتاب الله " القرآن الكريم" مما شجعني على الاستمرار والتطوير بحسب الخريسات، الذي اختتم حديثه بأمله  أن تمتد هذه المبادرة على مستوى المملكة.

أضف تعليقك