نساء جرش يتسلحن بالمشاريع الصغيرة لمحاربة الفقر

تعد مدرسة نهر العلوم المدرسية إحدى نماذج العمل الحر والتشغيل الذاتي  المستفيد من كافة خدمات الدعم الفني والاستشاري التي يقدمها برنامج إرادة.

 

نجلاء أبو عويضة إ افتتحت روضة ومدرسة خاصة  تقدم الخدمات التعليمية  لحد الصف العاشر بمنطقة البركتين في جرش التي كان  يقطع أبناء سكانها مسافة بعيدة للوصول إلى المدرسة الحكومية فضلا عن ان طموحها لم يتوقف إلى هذا الحد  تسعى في الوقت الحالي إلى احتضان المرحلة الثانوية.

 

كان المشروع يشكل يشكل التحدي الأول والأكبر في حياتها وتحوله من مشروع صغير إلى متوسط والذي انعكس ايجابا على نساء جرش وتمكينهن اقتصاديا بتوفير ٢٢ فرصة عمل.

 

ومن جانب اخر تمكنت السيدة إيناس أبو عليم من إنشاء مصنع ربوع الشمال الخاص في إنتاج الألبان والأجبان والتي استطاعت  تحويل مشروعها المنزلي الصغير الذي كان يستخدم ٥٠كيلو حليب في الإنتاج إلى متوسط يستخدم ألف كيلو حيث مكنت ٧ سيدات من العمل في المصنع.  

 

وكشفت عن استفادتها الكبيرة من خدمات برنامج إرادة الذي مكنها من إدارة مشروعها بشكل فعال. 

 

وقالت المستشارة في مركز إرادة فرع جرش صفاء حلح بأن المركز يهدف  إلى المساهمة للتقليل من الفقر والبطالة حيث يقوم المركز بتقديم خدمات الدعم الفنية والاستشارية والتدريبية المجانية لكلا الجنسين. 

 

وبينت حلح بأن خدمات المركز تركز  على النساء لتمكينهن اقتصاديا وجعل نساء جرش فرد فعال في المجتمع موضحة بأن مجموعة من النساء تمكنت من النجاح في المشاريع برأس مال لا يتجاوز ال٥٠٠ دينار  والبالغ عددهن لعام ٢٠١٨ ستة عشر سيدة وبمرور بضعة سنوات على مشروعهن أصبح يقدر رأس المال ب٤٠ إلى ٥٠ ألف دينار وبلغ عدد المستفيدات من برنامج زمالة المطروح لتدريب النساء ٣٧١ متدربة وتمكن المركز من خلال الجلسات التدريبية التي يعقدها  داخل المركز إلى استقطاب نساء جرش بنسبة ٨٠ بالمئة مشيرة إلى توفيرهم فرص تدريبية متخصصة لصاحبات المشاريع وموظفاتهن البالغ عددهن ٣٩٠ سيدة.

 

وأكدت إلحاح على أن نسبة إقبال نساء جرش على المشاريع الصغيرة تزداد في كل سنة بشكل مقبول حيث بلغ عدد  النساء لعام ال٢٠١٨ اللواتي يمتلكن مشروعهن الخاص ١٦ مشروعا من أصل ٤٦ مشروعا. 

 

وبحسب آخر تقرير صادر عن  دائرة الإحصاءات العامة لدراسة الفقر في المملكة بلغت نسبة الفقر في جرش(٢٠,٣)٪

 

 

أضف تعليقك