"المهندسة نبال البطوش ومشروع نيباليفا الوطني "

الرابط المختصر

المهندسة نبال البطوش هي واحدة من رواد الأعمال الشباب المتميزين في منطقة الكرك، حيث تُعدّ قصتها مثالًا يحتذى به لكل الشباب الأردني. خريجة جامعة مؤتة بتخصص الهندسة المدنية، وتمتلك خبرة مهنية تبلغ 4 سنوات في هذا المجال. بدأت مسيرتها المهنية بالعمل كمهندسة تقنية في مشروع مرسى القوارب في العقبة لمدة 3 سنوات، ثم عملت في مجال الإسكانات والمكاتب الهندسية في محافظة الكرك لمدة سنة. إلى جانب مسيرتها المهنية في الهندسة المدنية، تحمل نبال العديد من الدورات المتخصصة في مجال الهندسة.

دخلت المهندسة نبال مجال ريادة الأعمال في أكتوبر 2021، حيث أسست مشروع "نيباليفا" لإنتاج وبيع مستحضرات التجميل الطبيعية والصيدلانية. يحمل المشروع رؤيتها الشخصية نحو الابتكار واستغلال الموارد الطبيعية المستدامة لإنتاج منتجات تجميلية تحافظ على البشرة وتدعم البيئة.



قالت البطوش، أن فكرة مشروع "نيباليفا" من رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقها جلالة الملك، والتي تركز على الصناعات عالية القيمة والموارد المستدامة. قررت استثمار نبتة المورينجا المزروعة في الأغوار الجنوبية وإدخالها في تصنيع مستحضرات التجميل لما تحتويه من مضادات أكسدة وغناها بفيتامين C الذي يعمل على تحسين نضارة البشرة وتقليل تصبغاتها، جاء ذلك في حديثها لبرنامج "قصص نسائية" على راديو البلد.

وأشارت البطوش خلال مناقشتها حول أهمية المشروع إلى رفد السوق المحلي بمنتجات وطنية تنافس المنتجات العالمية، مما يسهم في رفع مستوى الاقتصاد الأردني ودعم سلاسل القيمة المحلية.


تحدثت البطوش إلى جانب إنتاج مستحضرات تجميل ذات جودة عالية، يسعى المشروع إلى المحافظة على البيئة من خلال استخدام علب وكرتون قابلة لإعادة التدوير، كما يعمل على إعادة تدوير شمع العسل لاستخدامه في تصنيع مستحضرات طبية.

وأوضحت من خلال مشاركتها في مشروع "ابتكار" المنفذ من قبل شركة درة المنال للتنمية والتدريب والممول من Plan International، حصلت على تدريبات متخصصة في مختلف المجالات، مما ساعدها في تطوير مشروعها بشكل ملحوظ. هذه التدريبات كانت بمثابة دعم أساسي لترخيص منتجاتها وتسويقها محليًا ودوليًا، بالإضافة إلى حصولها على عدة جوائز من حاضنات الأعمال مثل Big by Orange  وBDC. 

وأشادت للشباب والنساء الطموحين الذين يرغبون في إطلاق مشاريعهم الخاصة هي أن يؤمنوا بفكرتهم وبأنفسهم أولاً وقبل كل شيء. الرحلة قد تكون مليئة بالتحديات والصعوبات، لكن المثابرة والعمل الجاد هما المفتاح. ابحثوا عن دعم من الحاضنات الريادية، واستفيدوا من كل فرصة تدريبية أو تمويلية متاحة، وكونوا مستعدين للتعلم من الأخطاء.

واختتمت البطوش الحلقة بنصيحة وجهتها للنساء اللواتي يواجهن صعوبات في حياتهن، سواء كانت شخصية أو مهنية، داعية إياهن إلى الاستمرار في الكفاح والإيمان بقدرتهن على التغيير وتحقيق النجاح.

هذا ويذكر أن برنامج قصص نسائية بالتعاون والشراكة مع منظمة IMS، ويُبث كل يوم أربعاء الساعة الثانية

عشرة والنصف ظهراً على راديو البلد، ويعاد بثه عبر إذاعات محلية في مختلف المحافظات الأردنية

(الزرقاء والكرك).

أضف تعليقك