أ.ريما محمود تسلط الضوء على تحديات مرضى السرطان في بيئات العمل وأهمية الكشف المبكر

الرابط المختصر

قالت الأستاذة ريما محمود، وهي مؤسسة لمبادرة "معركة الوجود لمحاربي السرطان" أن هناك نظرة مجتمعية عامة على مرضى السرطان وصورة نمطية بعدم قدرتهم على الموازنة بين الحياة المهنية والصحية، إذ انها خاضت التجربة من خلال مسيرتها المهنية التي انتهت بإقالة من المؤسسة الصحية التي عملت بها كمديرة للمنتجات الصحية والأدوية، جاء ذلك في حديثها لبرنامج "قصص نسائية" على راديو البلد.

وأشارت ريما خلال مناقشتها حول أهمية الكشف المبكر عن السرطان، مشيرة إلى ضرورة إجراء الفحص بشكل دوري حتى للأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ عائلي مع المرض. فقد شاركت تجربتها الشخصية في البرنامج، حيث قامت بالفحص بشكل عفوي مع زميلاتها، بالرغم من عدم وجود تاريخ عائلي للمرض لديها، وتفاجأت حين اكتشفت إصابتها بالسرطان. 


تحدثت ريما عن وصمة التمييز التي تتعرض لها مرضى السرطان في بيئات العمل، وكيف أن مؤسسات العمل تتجنب توظيف الشباب والشابات المصابين أو المتعافين من السرطان، وذلك نتيجة لقلة الوعي والمعرفة المحدودة حول المرض وآثاره. أكدت أن هذه النظرة السلبية تعكس عدم الفهم الصحيح لمدى تأثير المرض على الجسم، وما إذا كان حقًا يشكل عائقًا أمام القدرة على العمل.

وأوضحت ريما أنها تطمح للوصول إلى مرحلة يصبح فيها المجتمع أكثر وعيًا بمرض السرطان، مشيرة إلى أن مريض السرطان اليوم لديه القدرة على العمل وتلبية احتياجاته الأساسية، بما في ذلك الدعم والاستقلال المالي، خصوصًا إذا كان لديه عائلة. شددت على ضرورة تغيير هذه النظرة، خاصة من قبل أصحاب العمل في القطاع الخاص، لضمان توفير فرص عادلة لمرضى السرطان.

وأشادت ريما بالتحديات التي واجهتها خلال فترة العلاج، وكيف ألهمتها هذه التجارب للمشاركة في برنامج "مساق القيادة وتنظيم العمل الجماعي للتغيير" الذي تديره منظمة أهل. تحدثت عن تجربتها في البرنامج وأهم القيم والمبادئ التي اكتسبتها كقيادية، بالإضافة إلى تفاصيل الحملة التي قامت بإنشائها، والدافع الرئيسي وراءها، والأهداف التي تسعى لتحقيقها من خلالها.

واختتمت ريما الحلقة بنصيحة وجهتها للنساء اللواتي يواجهن صعوبات في حياتهن، سواء كانت صحية أو مهنية، داعية إياهن إلى الاستمرار في الكفاح والإيمان بقدرتهن على التغيير وتحقيق النجاح.

هذا ويذكر أن برنامج قصص نسائية بالتعاون والشراكة مع منظمة IMS، ويُبث كل يوم أربعاء الساعة الثانية

عشرة والنصف ظهراً على راديو البلد، ويعاد بثه عبر إذاعات محلية في مختلف المحافظات الأردنية

(الزرقاء والكرك).

أضف تعليقك