6 روايات تصل القائمة القصيرة لـ"البوكر" العربية

الرابط المختصر

أعلنت "الجائزة العالمية للرواية العربية"، الثلاثاء، عن وصول 6 روايات إلى قائمتها القصيرة، على أن تعلن فائزة منهم بالجائزة في 22 أيار/ مايو القادم.

وأفادت "الجائزة العالمية للرواية العربية"، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، بأن القائمة القصيرة في دورتها الخامسة عشرة، أسفرت عن وصول 6 روايات.

والروايات الست هي "ماكيت القاهرة" لطارق إمام (مصر)، و"دلشاد" لبشرى خلفان (عُمان) و"يوميات روز" لريم الكمالي (الإمارات)، و"الخط الأبيض من الليل" لخالد النصر الله (الكويت)، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النعاس (ليبيا)، و"أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي (المغرب).

ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالبوكر العربية على 50 ألف دولار إضافية.

وجرى اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، وعضوية كل من إيمان حميدان وهي كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي، وبيان ريحانوفا وهي أكاديمية ومترجمة بلغارية، وعاشور الطويبي وهو طبيب وشاعر ومترجم من ليبيا، وسعدية مفرح وهي شاعرة وناقدة من الكويت.

ووفق البيان، فكل الكتّاب المرشحين في القائمة القصيرة لهذا العام وصلوا إليها لأول مرة.

والجائزة العالمية للرواية العربية سنوية، وانطلقت في 2008 وتحظى بدعم من مؤسسة جائزة "بوكر" الدولية للرواية في لندن وتوصف عادة باسم جائزة البوكر العربية، غير أنهما مؤسستان منفصلتان ومستقلتان تماماً.

ويرعى الجائزة حاليا مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الإمارات، وفق البيان ذاته.

أضف تعليقك