وزير الثقافة يرعى الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

مندوبا عن سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، رعى وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي، احتفال مجمع اللغة العربية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي نظمه المجمع بالتعاون مع مبادرة (ض)، اليوم الأربعاء في المجمع.

وأعلن رئيس المجمع الدكتور خالد الكركي في كلمة له، عن إطلاق أول تطبيق حوسبي لامتحان الكفاية في اللغة العربية، وإنشاء حاضنة البحث والتطوير لحوسبة اللغة العربية، بعمل منصات ضخمة لرفع مستوى الوجود الالكتروني لحوسبة اللغة العربية على الشبكة العنكبوتية بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد.

كما أعلن الكركي عن إصدار المجمع العدد الأول من مجلة البيان العربي، مؤكدا أن التطبيق سيكون بمثابة اختبار ذاتي للممتحن، يخضع نفسه له من قبل الامتحان الفعلي للمجمع، وسيكون في متناول الجميع بعد تاريخ إطلاقه بأسعار رمزية.

وقال الكركي: إن الحاضنة وجدت لتكون الأداة التي تحقق رؤيته في حوسبة اللغة العربية، وإنها مشروع كبير ومستمر سيجمع الباحثين والمهتمين من خلال محاور عدة منها المواد اللغوية والأدوات التحليلية وخوارزميات معالجة اللغة العربية والمعايير اللغوية المنضبطة بقواعد اللغة، والمحتوى العربي على الشبكة في الأردن، ليكون نقطة انطلاق مشاريعهم في البحث والتطوير.

وأضاف الكركي ان امتحان الكفاية في اللغة العربية الذي وضع تنفيذا للمادة العاشرة من قانون حماية اللغة العربية رقم (35) لعام 2015، وبدأ تطبيقه العام الماضي، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم، خضع له حتى الآن ما يزيد على 20 ألف ممتحن وممتحنة. وكشف الكركي عن بدء تطبيق الهواتف الذكية لامتحان الكفاية في اللغة العربية، والذي يعد أول تطبيق عربي لامتحان الكفاية اللغوية، المعد من مجمع اللغة العربية واللجنة الوطنية للنهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمعِ المعرفة، انطلاقاً من إيمان المجمع بأهمية التقنية الحديثة ودورها الفاعل في خدمة اللغة العربية ونشر الوعي المعرفي باللغة العربية السليمة والحفاظ عليها.

ولفت الكركي إلى أن "المجمع مستمر بالبر باللغة العربية وتاريخها وبانتمائنا لوجودها العربي، ومقاتلين لمستقبل أبنائنا ولغتهم المتألقة دوما، والتي يتجلى فيها القرآن الكريم في قلوب عباده قرآنا عربيا، ساعين دوما لتحريرها من بطون الكتب لتكون أقرب لنا جميعا، ولتكون هوية لمجتمعاتنا العربية ووعاءً لثقافتنا وتواصلنا".

وأكد الكركي أن "علينا جميعا أن نرأب ذلك الصدع الذي احدثه المتقعرون والمتشددون لكي ننسى أن اللغة العربية هي لغة الحب والسلام وأبلغ لغات العالم دعاء الى الله، ولن نتقدم أو ننتصر الا بلغتنا العربية"، مشيرا إلى أنه علينا السعي دائما وجاهدين إلى ان نضع أدوات التغيير بأيدي الشباب روح المستقبل القادم، فبالعربية نرتقي وبعزم ودعم حاملي لوائها نسير ونصل الى طموحاتنا.

وفي نهاية الحفل سلم الطويسي والكركي جوائز مسابقات المجمع للفائزين بمسابقات المجمع الثقافية للعام الحالي، وهم جائزة أفضل كتاب مترجم اسماعيل ابو البندورة، وجائزة أفضل كتاب مؤلف الدكتور سليم عبابنة، وبجائزة (لغتي هويتي) الصحفي جلال ابو صالح والصحفية نداء الشناق، وبجائزة الخط العربي للكبار الخطاط عبدالرحمن المنسي والخطاط محمد الحموي والخطاط مصطفى احمد والخطاط مهند القيسي والخطاط طلال ابو نصير والخطاط عبدالفتاح الشرباتي والخطاط محمد عطوان.

كما فاز بجائزة (احب لغتي العربية للأطفال) الطلاب محمد المحارمة ورنيم الخطيب وسيناريت نباص وسارة جراجرة ولانا النعيمات وساجدة القريني وفرات السبوع وليان كعوش وكوثر ابو شاورية وندى الطرمان ويارا عيد ونور التميمي ورفيف ابو نصير ولين الزرقان ودعاء ابو عيشة وريما ابو صاع ومحمود صبرة ودارين الخضري وابتسام آل خطاب وايمان العمر.

وفاز بجائزة العشرة الاوائل في امتحان الكفاية للعام الحالي المعلمون والمعلمات، ايمان الجندي ويوسف حماد وبلال محمد واسراء عجوة وراكان الحمد وخالد العنبر وهيثم الشطي وعزمي عدوي وآية محمود وزينب الشوابكة.

وفاز بجائزة المحكمون والمحكمات لجوائز المجمع الدكتور عيد الدحيات والدكتور محمد عصفور والدكتور محمد الحاج خليل والصحفي موفق الملكاوي والصحفي وائل جرايشة والصحفي يوسف غيشان ويعقوب ابو شاورية وجمال الترك وصالح نسب ومفلح العدوان والدكتور عطاالله الحجايا والدكتور اسامة جرادات ومهنا الدرة والدكتور جهاد العامري وسليمان ناصر

أضف تعليقك