هيئة الإعلام لم نمنع فيلم " انشالله استفدت "

هيئة الإعلام لم نمنع فيلم " انشالله استفدت "
الرابط المختصر

نفى رئيس هيئة الإعلام محمود قطيشات اليوم الأربعاء أن تكون الهيئة منعت فيلم "انشالله استفدت" للمخرج  محمود مساد.

 

وقال قطيشات لعمان نت إن الفيلم لم يُعرض على الهيئة أصلا، مستغربا تصريحات المخرج الذي أدعى أن الهيئة قامت بمنع الفيلم لأسباب ارتبطت بـ “الإساءة لهيبة الدولة”، وأكد قطيشات أن المخرج لم يتقدم بطلب رسمي للموافقة على عرض الفيلم حتى يصار الى منعه أو الموافقة عليه.

 

 

وأقيم عرض للفيلم في 6 من فبراير بتنظيم من الهيئة الملكية للافلام، وحضور الأميرة ريم علي في “برايم سينما العبدلي”.

 

ويتناول الفيلم المستوحى من أحداث حقيقية بقالب الكوميديا السوداء وبنظرة ساخرة، عالم تسيطر عليه البيروقراطية وانعدام الكفاءة، من خلال قصة مقاول بسيط يدعى “أحمد”، والذي يعقد صفقة تجارية تفشل، ما يقوده إلى السجن ويلتقي بمحتال هناك، وفي تلك الفترة يكتشف أن الحياة داخل أسوار السجن أفضل بكثير من خارجه، نتيجة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.

 

وينتقد الفيلم التجاوزات والفساد في المؤسسات الرسمية من جهة، إلى جانب أثر تردي الأوضاع وانعكاسها على الحياة اليومية للمواطنين، والحالة التي تركتهم بها وما تدفعهم للقيام به.

 

كما يلتقط الفيلم، كيف يصبح الاحتيال أسلوبًا للحياة، وإن وجدت النية الحسنة رغم قذارة المحيط وغياب أخلاقياته.

 

ومن الجدير بالذكر أن الفيلم قد حاز على جائزة افضل فيلم آسيوي وأفضل ممثل في مهرجان وارسو الدولي في بولندا، كما حاز سيناريو فيلم “إن شاء الله استفدت” على منحة الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وعلى جائزة شاشة من هيئة أبو ظبي للأفلام من بين أكثر من 160 سيناريو من مختلف أنحاء العالم 2011، وجائزة تلفزيون “آرته” الفرنسية لأفضل تقديم لمشروع سينمائي.

 

وفي 2012 حصل على جائزة “جلوبل فيلم أنيشاتيف” الأميركية، كما اختير المشروع للمشاركة في برنامج “آتليير” من ضمن مهرجان “كان” السينمائي الدولي.

 

أضف تعليقك