"هؤلاء الكبار.. في الرواية العالمية" للأزرعي

"هؤلاء الكبار.. في الرواية العالمية" للأزرعي
الرابط المختصر

يفتح الناقد د.سليمان الأزرعي في كتابه الجديد "هؤلاء الكبار.. في الرواية العالمية"، نافذة على الأدب العالمي يطل من خلالها على أشهر عشر تجارب إبداعية روائية عالمية.
يعاين الأزرعي في الكتاب الصادر عن دار فضاءات للنشر والتوزيع بعمان، بأسلوبية النقد التطبيقي، جماليات تلك التجارب الإبداعية التي حفرت بالذائقة الأدبية والمعرفية للقراء من ثقافات إنسانية متنوعة.

يتوخى الناقد ألاّ تكون وقفاته النقدية لدى هذه الإبداعات تعسفية، إنما هي بمثابة الاكتشاف للطقوس والأسرار الفنية التي جمعت بين هذه القامات الإبداعية وقلم الناقد رغم تباعد الثقافات وتعدد الهويات.

يتناول الأزرعي اشتغالات الأدباء: الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز، اللبناني أمين معلوف، اليوناني نيكوس كازانتزاكيس، ألبيروفي ماريو براغاس يوسا، الياباني ياسوناري كاباتا، البرازيلي باولو كويلو، التركي أورهان باموك، الإسباني خوليو يامانا ريس، الغواتيمالي ميخل انخل استوراس، والأميركي دان براون.
ومن خلال إطلالته على تلك الأسماء، احتفى المؤلف بمسيرتهم وإبداعاتهم، عارضا لمراحل تدفق عطائهم وما واجهه كل منهم من تحديات وعقبات داخل مجتمعاتهم في أكثر من حقبة، حيث يشير إلى روايات: "مائة عام من العزلة"، "صخرة طانيوس"، "زوربا اليوناني"، "الجميلات النائمات"، "اسمي أحمر"، "المطر الأصفر"، "السيد الرئيس" و"شيفرة دافنشي".

وقد جرى تسليط الضوء على رؤية المبدع لنفسه والآخرين من حوله ومن أهل بيئته وشركائه في المعاناة والوعي، بالإضافة إلى تناول تقنيات اولئك المبدعين في توظيف لحظة الإحساس بالعالم وتصوير تطلعاته ومراراته.

يمثل الكتاب إضافة نوعية للمكتبة المحلية والعربية، حيث يشق بلغته السهلة والمعبرة عن رؤى وأفكار بليغة تنير جوانب من الثقافة الإنسانية.

أضف تعليقك