مهرجان كرامة يطفئ شمعته الثالثة

مهرجان كرامة يطفئ شمعته الثالثة
الرابط المختصر

اختتمت مساء السبت فعاليات مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان في دورته الثالثة، في المركز الثقافي الملكي بعرض الفيلم المصري بعد الموقعة، بحضور جماهيري متميز، وبمشاركة الفنانين والمخرجين العرب، وممثلي القطاع العام والخاص.

وكرم المهرجان بدورته الثالثة، الافلام وصانيعيها لهذا العام بتخصيص جائزة تم التصويت عليها من قبل الجمهور، "جائزة الفيلم القصيرالتي حاز عليها فيلم "بدي اعيش " للمخرج احمد طارق احمد من فلسطين ، جائزة الفيلم الوثائقي الطويل التي حاز عليها فيلم "نصف ثورة" للمخرج كريم حكيم من مصر، وفي المركز الثاني جاء الفيلم الوثائقي الاردني "خلف جدران الصمت" للصحفية حنان خندقجي.

المدير الفني للمهرجان المخرج ايهاب الخطيب قيم نتائج التصويت على الافلام بالمتقاربة، موضحا انه " تم فرز نتائج تصويت الافلام لكل على حدا، على مدار ايام المهرجان من قبل لجنة مخصصة اختيرت من القائمين على المهرجان".

وخلال حفل الختام عرض الفيلم المصري "بعد الموقعة"، وقد اعتذر فريق العمل عن الحضور في اخر لحظة، نظرا للظروف الراهنة التي تشهدها مصر، وقدم تم اختيار المخرج المصري شريف ابو مندور والصحفية المصرية سحر الجمل لتقديم الفيلم الى الجمهور.

مديرة المهرجان المخرجة سوسن دروزة استذكرت في كلمة لها، ذكريات مهرجان كرامة المتميزة على مدار ثلاثة اعوام، وأهدت ثلاث ريشات المهرجان الى الجمهور الذي يساهم في كل عام في نجاح وتميز كرامة.

وكان مهرجان كرامة انطلق في العاشر من الشهر الحالي، بمشاركة 40 فيلم من اصل 250 عملا قصيرا، طويل، تسجيلي، حملت فلسفة المهرجان وأهدافه التي تتمثل بحق المعرفة ونشرها ومواصلة مسيرة التوعية والإدارة لحقوق الانسان.

وبالتزامن مع عروض المهرجان انطلق منتدى الشباب الاردني – صناع التغيير- على مدار يومين، متقاطعا باهدافه مع اهداف المهرجان بحق المشاركة والتعبير عن الرأي، وحق المشاركة السياسية وعدم الاقصاء للمرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة، بمشاركة نخبة من المتحدثين وعلى هامش المنتدى اطلقت حملة توعية بعنوان "اعرف حدك" تهدف الى الخروج ببرامج توعوية وتثقيفية شبابية ضمن اطار حقوق الانسان.

وتماشيا مع اهداف مهرجان كرامة التعليمية الحقوقية، عقدت ورشة عمل متميزة بالتعاون مع الجامعة الاسترالية "sae" حول السينما المستقلة كأدة من ادوات العبير عن الرأي، بقيادة المخرج المصري شريف ابو مندور وحضور عدد من طلاب الجامعة.

وختم الفنان الموسيقي المصري موريس لوقا "الفضاء الممنوع" بعروض موسيقية مذهلة ومتميزة، برفقة عدد من الالآت الموسيقية الإلكترونية، وقد استضاف الفضاء الممنوع الفنانة بديعة بو حريزي، وفرقة بلدنا، والفنان العراقي سنا عطا، والفنانة عايدة نديم.

كما لفت عنوان "الكرامة الى أين" انظار الجماهير، الذي حضروا معرض الفنون البصرية، ومعرض مسابقة "بوستر" الذي ضم اعمال فنية متعددة الوسائط بالتعاون مع مؤسسة "الحوش دوت كوم".

يذكر ان مهرجان كرامة لأفلام حقوق الانسان بتنظيم من جمعية المعمل 612 للأفكار وبالشراكة مع المركز الثقافي الملكي، وبالتعاون مع المؤسسات المحلية والمراكز الثقافية التابعة للسفارات، والقطاع الخاص ورعاية اعلامية لراديو البلد وبالتحالف مع الشبكة العالمية لأفلام لحقوق الانسان .

أضف تعليقك