معرض "كائنات" للفنانة سحر قمحاوي في "الرواد الكبار"

معرض "كائنات" للفنانة سحر قمحاوي في "الرواد الكبار"

أفتتح معرض الفنانة سحر حلمي قمحاوي بعنوان "كائنات" وهو حفر على الزنك، مساء الثلاثاء في قاعة رفيق اللحام بمنتدى الرواد الكبار والمعرض الجرافيكي الذي رعاه مامون التلهوني أمين عام وزارة الثقافة، مندوبا عن وزير الثقافة، بحضور عدد كبير من الفنانيين الأردنين والاصدقاء، وينواصل المعرض حتى السابع من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تمَّ حفر وطباعة الأعمال المعروضة وعددها (42) لوحة باستخدام الغائرة، وبأنواع مختلفة مثل:"اتشنج، اكواتنت، سوفت جراوند، ميزوتنت"، وذلك بهدف الخروج بعمل فني متكامل ومتميز، مراعيا أسس العمل الفني على الفنان القيام بها بنفسه، وهي الأعمال المتعلقة بالطباعة من إعداد وتصميم، الحفر على السطح المعدني (معدن الزنك) والطباعة. وتؤكد قمحاوي في أعمالها إضافة اللون الذي اعتبره الكثير من الفنانين المتخصصين في الطباعة من ضمن عناصر العمل الفني، وليس من أهمها، إلا أنهم بدأوا بإيلاء اهتمام أكبر للون في الفترة الأخيرة.

ويتميز أسلوب قمحاوي بالحضور المكثف للشكل وزخم الخطوط التي تتوزعها التفاصيل والخطوط المتقاطعة التي توحي بدوامة حركية، وتعطي أعمالها فكرة واضحة عن خصوصيتها الإبداعية ودقة تقنيتها الأدائية، وتختزل في ذات الوقت تاريخ تطورها الذي بقي محتفظا بمميزاته التي لا تريد أن تخرج عنها، بل أن تضيف إليه ما يعمق مفرداته الرمزية.

والفنانة قمحاوي حاصلة على ماجستير فنون جميلة من جامعة وليم باترسون نيوجرسي في الولايات المتحدة الأميركية في العام 1981، وبكالوريوس فنون جميلة من الجامعة نفسها في العام 1979، وبكالوريوس تجارة شعبة محاسبة من جامعة الاسكندرية في جمهورية مصر العربية، وهي مدرسة غير متفرغة في جامعتي الهاشمية والأردنية.

شاركت الفنانة في تجريب جميع الأدلة الخاصة بمادة التربية الفنية مديرية المناهج بوزارة التربية والتعليم، كما شاركت في عقد وتدريب العديد من الدورات الفنية والتربوية. أقامت أول معرض شخصي جرافيك في العام 1982 بتنظيم من رابطة الفنانين التشكيليين، كما أقامت معارض مختلفة منذ العام 2007 آخر معرض فنان الشهر للمتحف الوطني للفنون الجميلة في العام الماضي.

بدأت الفنانة سحر قمحاوي دراسة الجرافيك والتعرف على انواعه المختلفة في زيارتها الاولى للولايات المتحدة الامريكية عام 1973 ، مما جعلها تعود مرة اخرى لدراسة هذا الفن والحصول على درجة البكالوريوس والماجستير - فنون جميلة - تخصص جرافيك (حفر على الزنك) من جامعة وليم باترسون في نيوجرسي - 1981. تملك الفنانة سحر حساً متميزاً بالجرافيك يظهر الخبرة والتراكم المعرفي لها، فقد حرصت في اعمالها على ان تكون قريبة من الاعمال التصويرية، وذلك باستخدام الظلال ودرجات اللون والابعاد من خلال تقنيات الاكواتنت. وجدت الفنانة في مادة الزنك مادة تضع فيها كل خبراتها السابقة واللاحقة في اعداد واخراج أعمال فنية تبقى متحدية للزمان والمكان. هذا وسيستمر المتحف بالتعريف بالحركة الفنية الاردنية في الاشهر القادمة بحيث يتناول جميع صنوف الفنون التشكيلية من خلال اعمال الفنانين الاردنيين

أضف تعليقك