مدرسة" كنفاني" أم "مرمرة" ؟

مدرسة" كنفاني" أم "مرمرة" ؟
الرابط المختصر

 

تضاربت الأنباء حول تغيير اسم مدرسة في قطاع غزة من"غسان كنفاني" إلى "مرمرة"، الأمر الذي أثار موجات استنكار من جهة ومن جهة أخرى دعوات للتدقيق في تفاصيل الخبر الذي بدأت تتناقله  وسائل إعلام منذ مساء أمس. الثلاثاء

 

ففي حين نفى وكيل وزارة التربية والتعليم في قطاع غزة مساء أمس الثلاثاء الدكتور زياد ثابت تغيير اسم مدرسة غسان كنفاني في رفح إلى مدرسة مرمرة في تصريح لـ " معا" تبادل ناشطون في هذه الأثناء صورة للكتاب الذي يثبت صدور قرار تغيير الاسم.

 

الكاتب كنفاني 1936-1976 يعد أحد رموز الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حيث يتهم مناصرون الفصيل حركة حماس بمحاولة " أسلمة" القطاع والتعدي على الرموز، بينما استنكر عضو اللجنة المركزية العامة للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين محمد مكاوي قيام وزارة التربية والتعليم بتغيير اسم "مدرسة الشهيد غسان كنفاني" في رفح إلى اسم آخر "مرمرة"، داعياً إياها للتراجع فوراً عن هذا القرار الذي يمثّل "إهانة لتاريخ شعبنا وتضحياته، ولرمزية الشهيد الأديب غسان كنفاني"، وفقاً لما نقلته "معا".

 

ويوضح ثابت "أن مدرسة غسان كنفاني في رفح كان فيها فترتين مسائية وصباحية، وانشأنا مدرسة جديدة بجوارها لنقل احدى الفترات فيها"، مضيفاً "أنه تم تسمية المدرسة التي أنشئت حديثا باسم مرمرة للبنات وبقيت مدرسة غسان كنفاني للبنين".

 

فيما أكدت وزارة التربية والتعليم العالي – رام الله- أن قرار تسمية المدارس الحكومية أو تغييرها هو من صلاحيات الوزير فقط، وأنه لا علم لها إطلاقا بتغيير أي اسم من مدارسها في قطاع غزة ، مضيفةً في بيان لها مساء أمس الثلاثاء "إن الوزارة التي أطلقت اسم أحد الشهداء على مدارسها مع بداية العام الدراسي الجديد لم ولن تقبل بتغيير اسم مدرسة بقامة الشهيد غسان كنفاني".

 

وكنفاني روائي وقاص وصحفي فلسطيني اغتالته إسرائيل في 8 يوليو 1972 عندما كان عمره 36 عاما بتفجير سيارته في منطقة الحازمية قرب بيروت.

 

g

أضف تعليقك