مجلة أفكار تعاين تجربة وسيرة الشاعر الراحل حبيب الزيودي

مجلة أفكار تعاين تجربة وسيرة الشاعر الراحل حبيب الزيودي
الرابط المختصر

 

احتوى العدد الجديد من مجلة (أفكار) الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة  جملة من النصوص الإبداعية والموضوعات الثقافية والفكرية والفنية المتنوعة، بأقلام العديد من الكتاب والأكاديميين والباحثين والنقاد الاردنيين والعرب .
وخصصت المجلة التي يرأس تحريرها الاديب القاص سعود قبيلات ملفا حول الشاعر الراحل حبيب الزيودي، عاين المسيرة الإبداعية للشاعر الراحل توزعت فيه عناوين: مقدمة - لو راح المغني بتظل الاغاني - (مجدولين ابو الرب)، حبيب الزيودي .. قراءة في ديوان الشيخ يحلم بالمطر (عبدالله رضوان)، الوطن في شعر حبيب الزيودي (الدكتور عماد الضمور)، حبيب الزيودي .. شهادة وتحية (الدكتور اميل حداد)، ناي العالوك (محمد واصف)، حبيب الزيودي يتطوف في رحاب بيت الشعر الاردني (مجدي التل)، مع حبيب الزيودي في فيرجينيا (محمود الجبور)، وداعية الحبيب (سالم الخزاعلة)، حبيب وأنا – قصة ود وشعر اقوى من الموت (محمد سمحان) ، والربابة في شعر حبيب الزيودي (حسين عبده موسى).
واشتمل الاصدار على دراسات تتناول الخطاب الصوفي لياسين سليماني، والمسرح ومثقفو عصر التنوير لعواد علي، واستراتيجيات النص القصصي ليوسف يوسف، وقراءة في فيلم النبي لجبران خليل جبران لمحمود الزواوي، ودورا للروائية بشرى ابو شرار لعذاب الركابي، بالاضافة الى موضوع حول اشكالية المنهج في النقد العربي لمحمد صابر عبيد .
وتضمن العدد على وقائع ندوة بعنوان الثقافة بين التنوير والتكفير من إعداد وتحرير الدكتور سليمان الأزرعي، وحاورت الاعلامية آية الخوالدة الروائي الجزائري واسيني الاعرج، وفي المتابعات والمقالات يطالع القاريء عناوين: فيض المعنى شعرية القراءة النقدية لماجد السامرائي، بلاغة الصورة في عالميدان رايح جاي لسامية العطعوط للدكتور شفيق النوباني، والخشت لمحمد بن سيف الرحبي الحياة ولعبة السر لهيا صالح ، والتكنولوجيا المفقودة في مصر القديمة للدكتور يعقوب قحطان الدوري .
وفي ركن ابداعات حضرت نصوص من القصة والشعر لكل من أمين الربيع، محمد ياسين، سمير الشريف، تيسير نظمي، محمد ثلجي، إيهاب الشلبي،  يوسف ناجي ، خالد ابو طماعة، وفي الترجمة جاءت نصوص لأمل العلي والدكتور علي زائري، وهناك معاينة لمحمد سلام جميعان عن أحدث الاصدارات، وكتب الدكتور حسين جمعة نصا حول الفن مسؤولية وموقف.

 

أضف تعليقك