"في معمعان الرقص" وعرض "الديك" ضمن مهرجان حكايا

"في معمعان الرقص"  وعرض "الديك" ضمن مهرجان حكايا
الرابط المختصر

يقيم مهرجان حكايا اليوم على مسرح البلد في تمام الساعة السابعة  اطلاق توقيع كتاب في معمعان الرقص للكاتبة والناشطة الثقافية سرين حليلة وفرقة حكايا للفنون الشعبية الفلسطينية .

 

بدأت فكرة هذا الكتاب من وعيٍ لدى فرقة الفنون بأهمية توثيق التجربة الفنية والإدارية التي دامت أكثر من 35 عاماً في ظروف أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها صعبة: تحت الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين. وقد ارتأت الكاتبة –العضو في الفرقة منذ السنوات التأسيسية الأولى وحتى اليوم- بأن لا ينحصر هذا الكتاب في تأريخ التجربة بعرضٍ سريع للمحطات الرئيسة، بل أن يكون وثيقة تعتمد منهجية التأريخ الشفوي لكي يتعمق القائمون على هذا المشروع في تحليل تفاصيل التجربة لتكون مرجعاً للفرق الفنية والمجموعات الشبابية المختلفة في العالم العربي، ولكي تكون أيضاً وثيقة تؤرخ لمرحلة مهمة من مراحل تطور الهوية الفلسطينية.

 

ويشمل توقيع الكتاب عرض "الديك" وهو عملٌ فني يستحضر شخصية اللوِّيح في الدبكة ويبحث في دلالاتها وأشكالها وارتباطها بواقعنا الاجتماعي والسياسي.

 

وتأتي فكرة العرض من وحي طبيعة الوطن،حيث ظهرت لوحة الديك، الذي يمشي على مهلٍ كأنه يملك الدنيا ولا يملك شيئاً في الوقت نفسه! لوحة تعمل على إيجاد مفاتيح لغة مشتركة منذ سنوات، هي لغة الدبكة، تستحضر الماضي بروح عصرية، تعبّر عن ذاتها من خلال راقصين يحركهم من العمق لوّيح الدبكة.

 

ويركز الكتاب على "سيرة الفرقة" لا توثيق مسيرتها، لأن السيرة عبارة عن الحكاية، وهذه السيرة بالتحديد هي مجموعة من الحكايات تكوّن في تقاطعاتها ومجموعها سيرة فرقة وسيرة حياة مجموعة كبيرة من الشباب والشابات الفلسطينيين الذين شقوا طريقاً صعبةً في الحياة الفنية والثقافية الفلسطينية، وفتحوا الباب على مصراعيه للأجيال المقبلة كي تصبح الدبكة الشعبية والرقص المعاصر أساساً في تكوين الهوية ومدرسة لتشكيل القيم والمبادئ الراسخة لدى الأطفال والشباب والشابات في كل أنحاء فلسطين وفي الشتات أيضاً.

 

ويذكر أن مهرجان حكايا الثامن انطلق يوم السبت الماضي ويستمر لمدة اسبوع في عمان والمحافظات برعاية أمانة عمان الكبرى وبتنظيم من مسرح البلد والملتقى التربوي العربي بالتعاون مع فرقة الورشة المسرحية (مصر) والمركز العربي للتدريب المسرحي (لبنان)، وتستمر لمدة أسبوع.

أضف تعليقك