فيلم "مجمّد" الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة

فيلم "مجمّد" الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة
الرابط المختصر

يجمع فيلم "مجمّد" (Frozen) بين أفلام الرسوم المتحركة والحركة والمغامرات والكوميدية والخيالية والموسيقية والأسرة، وهو الفيلم الثالث والخمسون في سلسلة أفلام الرسوم المتحركة الكلاسيكية لاستوديوهات والت دزني. وهذا الفيلم من إخراج المخرجين كريس باك وجنيفر لي. وكتبت سيناريو الفيلم المخرجة جنيفر لي استنادا إلى قصة شاركت في كتابتها مع المخرج كريس باك والكاتب السينمائي شين موريس، وهي مستوحاة من القصة الخرافية "ملكة الثلج"  للكاتب والشاعر الدانماركي الشهير هانز كريستيان أندرسين الذي عاش في القرن التاسع عشر. فيلم "مجمّد" فيلم ثلاثي الأبعاد من أفلام الرسوم المتحركة ذات القصص الخيالية المثيرة. والشخصيتان المحوريتان في فيلم "مجمّد" هما الأميرتان آنا (صوت الممثلة كريستين بيل) وشقيقتها الكبرى إيلسا (صوت الممثلة إيدينا مينزيل).

     تتمتع الأميرة إيلسا بقدرة خارقة على تكوين الثلج والجليد. وذات يوم، وفيما تلعب الشقيقتان الصغيرتان معا، تتعرض آنا لضربة غير مقصودة من شقيقتها إيلسا وتفقد وعيها. وبعد أن تستفيق آنا من أثر الصدمة يقوم والداهما ملك وملكة مملكة أرينديل بالفصل بين الأميرتين داخل القصر إلى أن تتعود إيلسا على التحكم في قوتها الخارقة. وبعد مرور عدة سنوات، وفيما تستعد مملكة أرينديل لتتويج الأميرة إيلسا على أثر وفاة الملك والملكة في عاصفة بحرية، ينشأ خلاف حاد  بين الشقيقتين بعد أن تعارض إيلسا زواج آنا من الأمير هانز (صوت الممثل سانتينو فونتانا). إلا أن إيلسا تفر من القصر، تاركة المملكة وراءها في شتاء أبدي، عن غير قصد، وتبني لنفسها قصرا جليديا فوق أحد الجبال العالية. وتقرر الأميرة الشجاعة آنا عندئذ القيام برحلة ملحمية محفوفة بالمخاطر بصحبة رجل الجبال الجريء والمغامر كريستوف (صوت الممثل جوناثان جروف) وغزاله القطبي، للبحث عن شقيقتها إيلسا من أجل إنقاذ المملكة قبل فوات الأوان، مصممة على إعادتها إلى المملكة وإنهاء الشتاء الأبدي فيها وإصلاح ذات البين بينهما. وتلتقي آنا ورفاقها في الطريق برجل الثلج المرح أولاف (صوت الممثل جوش جاد) الذي يقودها إلى قصر إيلسا الجليدي. وتعقب لقاء الأميرتين الشقيقتين في القصر الجليدي سلسلة من التطورات المثيرة والمفاجآت والخلافات والتضحيات، وينتهي فيلم "مجمّد" بالصلح بين الشقيقتين أنا وإيلسا وقيام إيلسا بإذابة الثلج وإنهاء الشتاء الأبدي وعودة الصيف إلى مملكة أرينديل.

     يتناول فيلم "مجمّد" طائفة من المواضيع، ويركز على أهمية العلاقة بين الشقيقتين والرسالة القوية التي تنطوي على العلاقة الأخوية، بما في ذلك تضحية آنا بنفسها لإنقاذ شقيقتها إيلسا، ما يشكّل دليلا على معنى "الحب الحقيقي"، ومفاهيم الشجاعة والحنان والتضحية وقوة الإرادة.

     ويقدّم فيلم "مجمّد" نموذجا للتفوق الفني في أفلام الرسوم المتحركة، حيث استخدم في الفيلم أسلوب فريد يجمع بين الصور الناتجة عن استخدام الحاسوب والرسوم المتحركة المرسومة باليد، وبدقة تفاصيل الرسوم المتحركة. وقام الرسامون المشاركون في الفيلم بزيارة فندق جليدي في مدينة كويبيك الكندية لدراسة كيفية انعكاس الضوء على الثلج والجليد، واستخدمت بيئة النرويج، بما في ذلك خلجانها البحرية ومعالمها التاريخية والثقافية، وجو الشتاء في ولاية ويومنج الأميركية لنقل صورة واقعية لأجواء الفيلم. ويتميز فيلم "متجمّد" بالمؤثرات البصرية المبهرة والمشاهد الموسيقية والأغاني الرقيقة الجميلة والموسيقى التصويرية، وقوة أداء أصوات الممثلين والمغامرات والمواقف الكوميدية.

     عرض فيلم "مجمّد" في ثلاثة مهرجانات سينمائية هي مهرجان نيويورك السينمائي الدولي للأطفال ومهرجان كورك السينمائي الدولي الإيرلندي ومهرجان دبي السينمائي الدولي الذي فاز فيه الفيلم بجائزة خيار الجمهور. ورشح فيلم "مجمّد" لاثنتين وخمسين جائزة سينمائية وفاز بست وثلاثين جائزة شملت اثنتين من جوائز الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة وأفضل موسيقى تصويرية، كما فاز الفيلم بخمس عشرة جائزة أخرى لأفضل فيلم رسوم متحركة بينها جائزة الكرات الذهبية.

     وبلغت الإيرادات العالمية الإجمالية لفيلم "مجمّد" أكثر من مليار دولار، وبذلك يحتل هذا الفيلم المرتبة الثانية في الإيرادات بين أفلام العام 2013 بعد فيلم "الرجل الحديدي 3" الذي بلغت إيراداته 1,215 مليار دولار. وبلغت تكاليف إنتاج فيلم "مجمّد" 150 مليون دولار.

أضف تعليقك