فوز الروائية الشعلان بجائزة العنقاء

فوز الروائية الشعلان بجائزة العنقاء

فازت الأديبة الأردنية د.سناء الشعلان بجائزة "أجمل كتاب للعام 2013" في مسابقة العنقاء الدّوليّة، وذلك عن روايتها "أَعشقُني" التي نالت أكثر من جائزة،كان آخرها جائزة دبي للرواية للعام 2010/2011.

الرواية بحسب الشعلان، "رواية انتصار العرق البشريّ على الدّمار والانقراض بشرط واحد، هو شرط الحبّ والعطاء والتّواصل"، إذ ترسم الرّواية عالماً كابوسيّاً في بُعد خيال علميّ مستقبليّ يستشرف الألفيّة القادمة حيث ستؤول الإنسانيّة إلى مصير كارثيّ في ضوء تخلّي البشر عن إنسانيتهم، وتنكّرهم للحبّ.

في هذه الرّواية، كما تقول المؤلفة، ينتصر البشر على الموت والفناء والآلة بشرط الحبّ، ويبقى السؤال معلقاً: هل ستختار البشرية الحبّ والبقاء، أم ستتورّط في الموت والانقراض؟ نهاية الرّواية مفتوحة على كلّ الاحتمالات، والقارئ هو من يختار النّهاية.

ووفق المشرف العام على الجائزة الأديب محمد رشيد، سيتم إحياء كرنفال خاص للفائزين للاحتفاء بهم ومنحهم  الجوائز وباقات من الزهور وتكريمهم.

يُذكر أن الجائزة الأولى كانت من نصيب د.ثروت عكاشة عن كتابه "مارك شاجا"، في حين  تم الإعلان عن  منح : لكل من د.أنعام الهاشمي عن كتابها "امرأة بين حضارتين"، والروائية بلقيس الملحم عن روايتها "حريق الممالك المشتهاة"، والكاتب محي الدين اللباد عن كتابه "نظر"، والقاصة رغد السهيل عن مجموعتها القصصية "ضحكة الخاتون"، ود.أحمد يحيى ود.علاء عبد المنعم ود.أحمد عبد العظيم عن كتابهم المشترك "سلطة التراث وبلاغة المتخيل"، والكاتب ضياء البياتي عن كتابه "زمن السينما العراقية"، والأديب جمال بخيت عن مجموعته "مشاعر بلا ترتيب"، والشاعرة مريم العطار عن مجموعتها "وأد"، والقاصة مليكة الشجعي عن مجموعتها "دموع الصبار"، والشاعر حيدر الحجاج عن مجموعته "عن الوردة وهي تطيح بحياتي"، والشاعر رعد زامل عن مجموعته "أنقدوا أسماكنا من الغرق".

أضف تعليقك