عدد جديد من "أوراق"

عدد جديد من "أوراق"

يحتوي العدد 43 من مجلة "أوراق" الثقافية الفصلية، الصادرة عن رابطة الكتاب الأردنيين، على مجموعة من الموضوعات والقضايا والدراسات والنصوص الإبداعية.

ومن بين دراسات العدد: "إضاءة على أساطير الأولين" للدكتور يوسف بكار، "جماليات ما بعد الكولونيالية" للدكتورة رزان إبراهيم، و"علم النص: يقين النظرية ومتاهة التطبيق" للدكتور عباس عبد الحليم عباس.

وفي باب "قصائد": "قريبا من الليدي شاترلي بعيدا عنها" لحميد سعيد، "سنابل الضوء" لحسن ناجي، "ليل وحيد" لعمر أبو الهيجاء، "لحظة فيضان" لنضال حمارنة، "قصائد" لخلدون عبد اللطيف، و"موسيقى خافتة" لسلطان القيسي، وهناك نص بعنوان "تضاد" للدكتورة سهى نعجة.

وفي ركن "قصص": "ما فعله السيد خورخي" لمحمود الريماوي، "ابتسامة سمية" لسليمان المعمري، "قصص قصيرة جدا" لسمير أحمد الشريف، "أطل من جناحي" لذكريات حرب، و"رجم الشوك" لناصر الريماوي.

ويشتمل العدد على نصوص ترجمها إسماعيل ابو البندورة للبوسني إيفو آندريتش، ونصوص ترجمها نزار سرطاوي لنيلسن هاو عن الإنجليزية، وهناك نص مسرحي بعنوان "المهرة والربابة" لجبريل الشيخ.

وفي زاوية "فنون"، كتب الناقد السينمائي ناجح حسن عن السينما العرقية والأدب، وقدمت الدكتورة مها العتوم قراءة في كتاب "حوار الأنهر" لحياة حويك عطية، والدكتور عبد الرحيم مراشدة، قراءة في "الإسكندرية 2050" لصبحي فحماوي، وسليم النجار قراءة في رواية "تلك القرى" لعدي مدانات.

وعاين نضال برقان في حيز "أقواس" المشهد الثقافي، وكتب القاص جعفر العقيلي عن الأدب وحياته.

وكتب رئيس التحرير د.زياد أبو لبن في استهلال العدد: "إن صدور هذا العدد من المجلة يأتي كفعل تنويري في وقت تشهد فيه الساحة الثقافية العربية تحديات وعوائق النهوض"، لافتا إلى أن مواد المجلة تبغي الفعل التنويري وإثراء الفضاء الإبداعي في إطار من التحليل بالوعي والمعرفة.

أضف تعليقك