صيف ثقافي "مختلف" في عمّان

صيف ثقافي "مختلف" في عمّان
الرابط المختصر

تفتح العاصمة عمّان ذراعيها هذا الصيف لفعاليات ثقافية ذات طابع مختلف عن المعتاد، من حيث الكمّ والنوع؛ فبعد احتضان مسرح المركز الثقافي الملكي في الساعة 7.30 من مساء أمس الأربعاء أشهر عازفي البيانو الإسبان وأكثرهم تميزاً بابلو غالدو، سيكون الجمهور العمّاني على موعد مع حدث ثقافي آخر حين يستضيف مقر منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الشاعر العربي أحمد سعيد "أدونيس" في تمام الساعة 6.30 من مساء اليوم الخميس، ليستمع إلى قصائد صاحب " أغاني مهيار الدمشقي" وأوراق في الريح" وغيرها.

 

وفيما يختص بالتجمعات الثقافية فسيكون يوم 18 نيسان استثنائياً، إذ تحمل فعاليات معرض نون للكتاب المستعمل بنسخته الخامسة والمنوي عقده في قصر الثقافة من 16-18 الجاري موعداً مع الشاعرين تميم ومريد البرغوثي، ومن الأردن سيكون هناك حضور للأديبة سميحة خريس وأحمد حسن الزعبي.

 

وفي نفس اليوم سيكون الشاعر طاهر رياض في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة لإشهار ديوانه الجديد "سراب الماورد" حيث تتضمن الأمسية قراءات للشاعر وتوقيع الكتاب تمام الساعة السادسة والنصف من نفس اليوم.

 

على أن زخم هذه الفعاليات سيبدأ يوم 23 من الشهر الجاري، حين تفتتح أزبكية عمّان معرضها للكتاب، ليشمل في الافتتاح استضافة أدباء أردنيين وعرب أبرزهم السوداني أمير تاج السر، واللبناني زاهي وهبي، بالإضافة إلى حضور فرقة الحنونة، ومن الأردن سيكون إبراهيم نصرالله، حيث ستقوم هذه الجمهرة  بتوقيع أعمالها الأدبيّة أمام الجمهور.

 

وفيما يختص بالحضور الرسمي والمؤسسات الرسمية في دعم الثقافة، يؤكد مؤسس مجموعة "إنكتاب" والتي تشرف على معرض نون للكتاب المستعمل وصفي القدومي في حديث لــ عمّان نت أن التعاون مع مديرية الثقافة في نسخ المعرض الماضية كان يقتصر على توفير مكان المعرض، مطالباً بالمزيد من الدعم لهكذا فعاليات.

 

وأشاد المدير التنفيذي لأزبكيّة عمّان حسين ياسين بدعم أمانة عمّان الكبرى للفعاليات الثقافية وخاصة معارض الكتب، مع تسجيله عتباً على غياب وزارة الثقافة ورابطة الكتّاب الأردنيين عن مثل هذه الفعاليات.

 

في السينما، ستشهد صالة عرض سينما الرينبو العرض الأول لفيلم "لن أموت لاجئاً" يوم السبت القادم في تمام الساعة السادسة مساء، يعقبه مناقشة للفيلم بحضور مخرجته بهيّة نمور.

 

يشار إلى أن الفيلم حاصل على جائزة لجنة التحكيم عن فئة الفيلم المتوسط في مهرجان الجزيرة الدولي للافلام التسجيلية.

أضف تعليقك