صدور "ملامح من السرد المعاصر" للفلسطيني حج محمد

صدور "ملامح من السرد المعاصر" للفلسطيني حج محمد
الرابط المختصر

 

صدر مؤخرًا عن دار موزاييك للترجمات والنشر والتوزيع في عمّان  كتاب "ملامح من السرد المعاصر-  قراءات نقدية في القصة القصيرة جدًا" في 149 صفحة من القطع الكبير  للناقد والكاتب الفلسطيني فراس حج محمد.

الكتاب الذي توزع في أربعة فصول، جاء أولها أولها لتحليل القصة القصيرة جداً من خلال العمل على نصوص لأكثر من ثلاثين كاتب عربي، أما القسم الثاني فقد خصصة حج محمد للمساجلات النقدية حول القصة القصيرة جدًا، وفي القسم الثالث عرض المؤلف نقاشاً حول قصته "رغوة في البال"، ويبحث القسم الرابع والذي جاء تحت عنوان "أين تكمن المشكلة؟" في قضية السرقات الأدبية الشائعة في الفضاء الإلكتروني من خلال ذلك السجال الذي كان قائما بين الكاتب والكاتبة المصرية الدكتورة سماح عبد الحليم حول قصة ومضة وادعاء كثير من الكتاب كتابتها.

 

يستمد الكتاب أهمية إضافية من حيث اشتغاله على نصوص الجيل الشاب، في مختلف مناطق الوطن العربي، متناولا كتاباً مصريين وفلسطينيين وعراقيين وليبيين وسوريين وسودانيين وتونسيين.

 

وجاء على الغلاف الخلفي للكتاب: يحاول هذا الكتاب "ملامح من السرد المعاصر" الاستفادة من تلك الأسس النقدية والشروط الإبداعية ضمن ما يعرف بالنقد التطبيقي وما جرّ من حوارات على هامش بعض النصوص النقدية أو الإبداعية، وقد عمد الكتاب أن يتحدث عن نصوص منفردة لكتاب ما زال أغلبهم في بداية طريقهم، مستفيدين من المغامرة والتجريب، محاولا أن يترك بصمة في هذا الفن فاتحا المجال للدارسين والنقاد لمواصلة الطريق ومناقشة الكاتب والكتاب وإبداء ما اختُلِف عليه من وجهات النظر.

 

ويقول فراس حج محمد في سياق الحديث عن الكتاب: يعدّ فنّ القصة القصيرة جدا بما فيها الومضة القصصية، شكلا أدبيا حديثا نوعا ما، ويشكل إضافة نوعية في مسيرة الأدب العربي عموما والفنون السردية بشكل خاص، ويستند إلى كثير من الشروط الفنية والأسس النقدية. حاول بعض النقاد وضع هذه الأسس وتجليتها وتقعيدها، ومع ذلك بقي هذا الفن بحاجة إلى زيادة إيضاح وترسيخ في خريطة الأدب العربي الحديث.

 

يذكر أن فراس حج محمد كاتب وناقد وشاعر فلسطيني مقيم في نابلس، يعمل على مشروع نقدي طويل عدّ هذا الكتاب جزءه الأول.

أضف تعليقك