صدور كتاب" مقاربات بنيوية في (السرد - الشعر)

صدور كتاب" مقاربات بنيوية في (السرد - الشعر)
الرابط المختصر

 

صدر حديثًا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر للدكتورة آمنة يوسف من اليمن كتاب نقدي بعنوان مقاربات بنيوية في (السرد – الشعر) في 304 صفحة من القطع المتوسط.

 

ويقول الناقد المغربي الدكتور سعيد يقطين: "كل أبحاث آمنة يوسف تنم عن اختيار ودقة في المعالجة وتبين أصالة الموضوع وتبدو فيه شخصيتها باحثة متمرسة، تكتشف مناطق في القصيدة لم يتم الالتفات إليها".

 

ويضيف "لغتها الواصفة دقيقة تنم عن فهم للمصطلحات وللحقول المعرفية منها، كما أنها في تحليلها النصي تنم عن ثقافة أكاديمية وتمثل للمنهج الذي توظفه وحس فني وجمالي رفيعين".

 

ويصف يقطين الناقدة يوسف بالقول أنها أفلحت في امتلاك العدة النظرية والمنهجية (الدراسة السردية) من خلال رسالتها للماجستير وأطروحتها للدكتوراه. وهي تسعى إلى تطويرها وجعلها منفتحة من خلال كل دراساتها اللاحقة التي تعكس تمثلاً نظريًا دقيقًا، وحسًا نقديًا متطورًا".

 

وتسعى آمنة يوسف إلى تطوير منهجها السردي بتناول السرد في الأعمال القصصية والروائية من جهة، وفي الشعر حيثما حضر السرد، من جهة أخرى، حيث يقول يقيطن في هذا الأسلوب بأنه "يدل على أننا أمام باحثة متخصصة في موضوع محدد هو السرديات، وتعمل على تطويره بالاشتغال بأنواع متعددة.".

 

يشار إلى أن الباحثة أصدرت عدة كتب منها: "تهجين الاتجاه في سرد ما بعد الحداثة"، " تقنيات السرد في النظرية والتطبيق" ، "خذوا هذه الذاكرة " (شعر

أضف تعليقك