صدور "العالم العربي" لحدادين

صدور "العالم العربي" لحدادين
الرابط المختصر

صدر حديثا عن وزارة الثقافة كتاب "العالم العربي خلال الفترة من 1900 الى عام 2015 قراءة في الواقع السياسي" للباحث سليمان حدادين.

 

ويستعرض المؤلف في كتابه الواقع في 190 صفحة من القطع المتوسط عناوين مختلفة ولمحات عن العالم العربي المعاصر، وتفاقم الاوضاع في معظم الاقطار العربية والتراكمات المختلفة، اضافة الى الاحداث المتسارعة التي لم تترك مجالا لالتقاط الانفاس، وهدر الطاقات والثروات ما اسهم في ايجاد حالة من عدم التوازن في المجتمع.

 

كما خصص المؤلف فصلا حول الربيع العربي واسبابه وتطوراته في البلدان العربية، كما تتبع موجة الانقلابات في العالم العربي في تسلسل تاريخي منذ خمسينيات القرن الماضي، ومبدأ التمسك بالكرسي، وظاهرة التوريث، والخلافات العربية وتأثيرها السلبي على الأمة العربية، وثورات الناس بسبب معاناتها من الظلم والاستعمار، وأهمية العيش المشترك وتأثيره الايجابي على حياة الناس.

 

وفي فصل الأردن بين حقبتين يتحدث المؤلف عن فترة السطوة البريطانية ايام الامارة ثم فترة ما بعد تعريب الجيش عام 1956 وبابا اخر لتطورات الحركة الصهيونية في فلسطين وديناميكية عصاباتها والاحداث التي سبقت الانسحاب البريطاني وقيام دولة اسرائيل، واخر لبداية النزاع العربي الاسرائيلي وتطوراته بما في ذلك مقاومة الفلسطينيين للاحتلال الاسرائيلي.

 

ويسجل الباحث حدادين في فصل حمل عنوان: معركة الكرامة ونتائجها والدروس المستخلصة منها باعتزاز واضح محاولة رسم مسار لقوة العرب، وطبيعة الواقع العربي ولعدم قدرتهم على استشراف المستقبل، منتقدا عزوف البلدان العربية عن تقدير موهوبيها وعلمائها الأمر الذي يدفعهم الى الهجرة الى خارج اوطانهم لتحقيق مآرب الغرب العلمية والثقافية والحضارية.

 

والباحث سليمان حدادين من مواليد ماعين 1933، التحق بالجيش العربي حتى عام 1957، عمل في كبريات الشركات العربية والاجنبية في الاردن والسعودية، وصدر له قبل هذا الكتاب ديوان شعر بعنوان (شؤون وشجون) 2012، وله مؤلفات تحت الطبع ما بين الرواية، الشعر، والجغرافيا والسياحة، والخواطر، والتراث.

أضف تعليقك