توقيع "البحث عن لغة" لنشوان

توقيع "البحث عن لغة" لنشوان
الرابط المختصر

أقام منتدى الرواد الكبار، الثلاثاء 20/5/2014، أمسية تم فيها إشهار "الآن ناشرون وموزعون"، وتوقيع كتاب "البحث عن لغة: دراسات في الشعر السرد"، للناقد والإعلامي حسين نشوان.
وقدم القاص محمود الريماوي خلال الأمسية التي حضرتها رئيسة المنتدى هيفاء البشير، قراءة نقدية في الكتاب الذي يحتوي على ثلاث عشرة دراسة تضمنت أعمالا إبداعية لأدباء أردنيين تتراوح بين الشعر والرواية والقص صدرت خلال العقد الأخير، مبينا أن الدراسات مُفعمة بمحبة الإبداع والرغبة الجياشة في إحاطة المتلقي بهذا الإبداع.
وأوضح خلال الحفل الذي أداره المدير التنفيذي للمنتدى عبدالله رضوان، أن المؤلف ينظر إلى الأعمال المختارة نظرة كلية، ولا يتوانى عن إصدار الأحكام والاستخلاصات، ليعرج بعدئذ إلى تحليل بعض الفقرات والمقاطع المنتقاة كشواهد على ما يذهب إليه من أحكام إيجابية ويُشرك القارئ بقراءة الكتاب بالعرض وإضاءة جوانب العمل.
يشار إلى أن "البحث عن لغة" يشتمل على جملة من الموضوعات الأدبية التي تنهل من تقنيات الكتابة الإبداعية المعاصرة، ومن بين عناوينه: سلطة اللغة وهندسة المعنى في المثلث، اللحظة القصصية إذ تسبر النفس الإنسانية، فلسفة القص، توازيات البناءات الفنية والاجتماعية، القصيدة لغة درامية، تأنيث الانتفاضة بسرديات الأمهات، برزخ الحقيقة المستحيل، تسطير السيرة الذاتية بظلال المعنى، مقاومة الموت بالكتابة، تعدد اللغات لاقتراح بيت السكينة، شعرية الهوية والكينونة، والمكان نصا تخيليا.
يتتبع نشوان مجموعات شعرية وإصدارات قصصية وروائية لعدد من الكتاب الأردنيين مثل: خالد محادين، حسين جلعاد، عبدالله رضوان، ليلى الأطرش، سعود قبيلات، زليخة أبو ريشة وحكمت النوايسة.. وفيها يدفع باتجاه إثراء ذائقة المتلقي بنماذج من النصوص الإبداعية الأردنية وما تنطوي عليه من رؤى وأساليب سردية مبتكرة شديدة الارتباط بالواقع ومشرعة على آفاق الكتابة الرحبة.

أضف تعليقك