بدء عروض مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي

بدء عروض مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي
الرابط المختصر

دأت فعاليات مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي العربي في المركز الثقافي الملكي، مساء السبت 19/4/2014، بمشاركة فرق جامعية من الجزائر والكويت وسلطنة عمان وليبيا وفلسطين، بالإضافة إلى جامعات أردنية.

وكرمت إدارة المهرجان في حفل الافتتاح الفنان الأردني محمد القباني، حيث سلمه د.محمد عواد درعا تكريميا لإسهاماته المتميزة في الفن المسرحي والدراما التلفزيونية والإذاعية. وأكد القباني أهمية المهرجان في تشجيع الطلبة على التقدم ليكون لهم إسهاماتهم المتميزة في مجال الفن.

وبين رئيس اللجنة المنظمة العليا د.مصطفى الجلابنة، أن جامعة فيلادلفيا حافظت على استمرارية إقامة هذا المهرجان الذي يعدّ من أهم وأعرق المهرجانات المسرحية الجامعية في الوطن العرب،. رغم الصعوبات والعقبات التي تواجه المسرح بشكل عام والمسرح الجامعي على وجه الخصوص.

وقدمت فرقة مسرح جامعة فيلادلفيا عرضا بعنوان "أبواب" من تأليف الطالبة ريم صناع، وسينوغرافيا وإخراج فراس زقطان.

تتناول المسرحية بطريقة رمزية حالة الإنسان الذي يعاني من أزمات ويحاول أن يتخلص من مشكلاته النفسية. وقامت المسرحية على التجريب في بعض المشاهد، رافقها معزوفات تناغمت مع النص.

الممثلون أدوا أدوارهم بتلقائية، خاصة أنهم من الهواة باعتبار أنهم طلبة يخطون خطواتهم الأولى في المسرح، لكن المخرج استطاع أن يوظف بعض الجوانب الفنية باعتماده على السينوغرافيا.

المسرحية أخرجها فراس زقطان، وهي من تأليف ريم صناع، فيما أدى الأدوار فيها كل من طلال الحوتري وهبة قطريب وميساء قلقيلي ومحمود ناجي وبلال الشامي وإياد مقابلة وعبدالله الحداد وخالد العسكري. ساعد في الإخراج إياد مقابلة، وأدار الخشبة ريم صناع، وأشرف على المكياج رعد الشواف ورانيا القصار ورغد الشوف، وأعد الموسيقى عمر القطماني، وشارك العازفان عبادة القطماني وأنس أبو نملة في العمل.

وأقيمت ندوة تقييمية للمسرحية تحدث فيها المخرج عن كيفية تناوله للنص وأدارها الصحفي حازم الخالدي.

وتتنافس عروض الجامعات المحلية والعربية على جوائز مهرجان فيلادلفيا للمسرح الجامعي العربي في دورته 11، الذي يستمر حتى نيسان.

أضف تعليقك