بدء بروفات مسرحية "بوابة 5"

بدء بروفات مسرحية "بوابة 5"
الرابط المختصر

بدأت قبل أيام بروفات مسرحية بوابة 5 وهي تأليف الكاتبة ليلى الاطرش وإعداد واخراج د.مجد القصص، والتي تعرض في المركز الثقافي الملكي في 15 نيسان المقبل، كما تعرض في عدد من الجامعات والمحافظات وفي مهرجانات عربية ودولية.

 

وتقول د.القصص "المسرحية جاءت نتيجة تعاون مشترك بيني وبين الروائية الأردنية ليلى الأطرش للخروج بنص محلي يحمل سوية أدبية عالية يتناول قضايا المرحلة. بوّابة 5 مسرحية موسيقية من نوع الكوميديا السوداء، تسخر من الواقع الأليم للمنطقة في ظل التعصب الاجتماعي والفكري وفقدان الحوار.

 

الخوف، وعدم الأمان، والهروب إلى مستقبل يبدو واعدا، والبحث عن الأمان في مناطق وبلدان أخرى، هو ما يجمع النفوس الحائرة وهي تترك أوطانها، تحلم بالخلاص من ضيق الراهن إلى رحابة المجهول وفرصه، عبر شركة سياحة وسفر "دروب" متخصصة ببيع أحلام الهجرة الوردية وفرصها الوهمية برا وبحرا وجوا، تجمع الدفعة الثانية من المسافرين بوسائلها المختلفة في صالة انتظار واسعة عبر بوابة تحمل الرقم 5.

 

وتتناول المسرحية جنسيات عربية مختلفة، لاجئون ومواطنون، شرائح مجتمعية وفكرية وعمرية مختلفة، مذاهب ولهجات، طوائف وأعراق، علمانيون وشيوخ، متعلمون وجهلة، طلاب علم وعمال، يحلمون بالمستقبل والفرص الأفضل، والهروب إلى الأمان. حيث تتقاطع المصائر والعقول في حوارات ساخرة شديدة المرارة تعكس الواقع المعاش بعد ثورات ما سمي " الربيع العربي".

 

الممثلون حسب الحروف الأبجدية: أريج دبابنة، طارق زياد، رناد ثلجي، زيد خليل مصطفى، مرام محمد، موسى السطري، محمد عوض الولي (كيمو)، نهى سمارة، يزن ابوسليم.

أضف تعليقك