انطلاق مهرجان الفيلم الأردني بالـ "واقع المرفوض"

انطلاق مهرجان الفيلم الأردني بالـ "واقع المرفوض"
الرابط المختصر

 

تُفتتح اليوم الخميس فعاليات المهرجان الثالث للفيلم الأردني في المركز الثقافي الملكي برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ، حيث يستهل المهرجان فعالياته بفيلم "الواقع المرفوض" للمخرجة الأردنية ساندرا قعوار، يعقبه تعليق يقدمه الناقد محمود الزواوي.

 

وفي هذا الشأن قال الزواوي أن الفيلم الأردني حقق في السنوات الأخيرة تقدماً نوعيّاً لعدة عوامل كان أبرزها ظهور مواهب شابة منحت طاقة كبيرة للمشهد السينمائي في الأردن، من خلال إضفاء تجارب جديدة نقلوها من خارج البلاد حيث أتموا دراستهم، بالإضافة إلى وجود تشجيع من عدة جهات وفي مقدمتها الهيئة الملكية للأفلام التي أحدثت نقلة نوعية في السينما الأردنية على حد تعبيره.

 

وأضاف الزواوي لـ عمّان نت أن قيام الأردن بفتح الباب أمام تصوير الأفلام الأجنبيّة وتحديداً الأمريكية ساهم في تطور السينما الأردنية، مشيراً إلى أن نسبة كبيرة من الأفلام الأمريكية التي تناولت العراق تم تصويرها في الأردن.

 

وعن فيلم "الواقع المرفوض" للمخرجة الأردنية ساندرا قعوار، الذي يُفتتح به المهرجان قال الزواوي  أن مستواه الفني عالٍ وهو مثال تقديم عمل فني بتكلفة بسيطة.

 

ويتناول الفيلم قضايا المخدرات والإدمان عليها، من خلال قصة شاب يبدأ التعاطي ومن ثم ينتهي به الأمر داخل السجن، حيث نهل موضوعه من قصة واقعية في العاصمة عمّان، وأنجز سينايو الفيلم المخرجة نفسها. وتبلغ مدته 20 دقيقة.

 

ويشارك في المهرجان تسعة أفلام تتنافس على جائزة أفضل فيلم موازي وهي: فيلم "شبه منحرف" للمخرج محمد مشرقي، "وراء الشمس" للمخرج حمزة لويسي، "قانون الغاب" للمخرج أنس بلاونة، "عملية تجميل" للمخرجة منيا الجعبري، "لحظة" إخراج عبادة الضمور، "نافذة" إخراج زيد الدومي، "عكاز" إخراج ليث عرينات، "معي شهادة" إخراج هيثم طلافحة وفيلم "عدام" إخراج عبيدات،

 

ويشتمل برنامج المهرجان على أقسام متعددة منها مسابقة رسم وعروض موازية وأفلام منجزة بتقنية الهاتف الخلوي (الموبايل).

أضف تعليقك