"الملكية للأفلام" تطلق الدورة 5 من مهرجان الفيلم العربي عمان

"الملكية للأفلام" تطلق الدورة 5 من مهرجان الفيلم العربي عمان
الرابط المختصر

تنطلق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الفيلم العربي عمان مساء السبت القادم 4 تموز 2015، والذي يأتي بتنظيم من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ.

 

تتسم عروض المهرجان بالتنوع، مع ثمانية أفلام من سبع دول عربية، حيث سيُفتتح بالفيلم المصري "ديكور" بحضور مخرجه أحمد عبد الله والممثل خالد أبو النجا، وهو فيلم من نوع جديد مميز يمزج بين الخيال والواقع.

 

وسيلتقي عبد الله وأبو النجار صناع أفلام أردنيين في حوار مفتوح. ويوم الأحد سيكون الجمهور على موعد مع الفيلم السوري "أرواد" وهو قصة رومانسية درامية يناقشها المخرج سامر النجاري. وفي السادس من تموز، سيكتشف الجمهور الأردني صورة مغايرة عن السودان على وقع الطائرات الحربية وموسيقى النوبا في فيلم "على ايقاع الأنتونوف" رفقة مخرجه حجوج كوكا والمنتجة أماندا مات. وفي اليوم التالي، يُعرض الفيلم "سارة 2014" للمخرج الفلسطيني خليل المزين وهو مستوحى من قصة حقيقية يقدمه الناقد السينمائي المصري رامي عبد الرازق، الذي سيعقد ورشة عمل في النقد السينمائي.

 

ويتضمن البرنامج أيضاً الفيلم العراقي "تحت رمال بابل" الذي حاز جائزة أفضل فيلم من العالم العربي في مهرجان أبو ظبي السينمائي وسيكون المخرج محمد الدراجي حاضرا. أما يوم الخميس 9 تموز، فسيكون الجمهور على موعد مع نور الشريف وميرفت أمين وسمير صبري في فيلم "بتوقيت القاهرة" للمخرج المصري الشاب أمير رمسيس (العرض بالتعاون مع السفارة المصرية). أما "وداعا كارمن" فسينقل الجمهور إلى أجواء المغرب في السبعينات في فيلم رقيق يتمحور حول سيرة طفل في قرية صغيرة (العرض بالتعاون مع السفارة المغربية). ويحضر الناقد عبد الرازق الفيلمين لمناقشتهما مع الجمهور.  ويأتي ختام المهرجان مع الفيلم الأردني الوثائقي "حضور أسمهان الذي لا يحتمل" مع المخرجة عزة الحسن.

 

هذا وسيعطي اللقاء والنقاش مع المخرجين والممثلين عن الأفلام فرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر. فالعمل الثقافي،  بما فيه السينمائي وخاصة في الفترة العسيرة التي تشهدها المنطقة، غدا جزءا من رسالة تؤكد على الفرد وقيمة الانسان وضرورة احترام الآخر وتقبل المختلف أو المغاير، كما جاء على لسان جورج داود، مدير عام الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.

 

وتقديراً للجهود التي تُبذل في دعم القطاع المرئي والمسموع في المملكة، وعلى غرار الدورات السابقة، سيُكرَم المهرجان فناناً أردنياً بترشيح من نقابة الفنانين الأردنيين.

 

أضف تعليقك