الفيلم الأردني سمك فوق سطح البحر في شومان

الفيلم الأردني سمك فوق سطح البحر في شومان

 

يتناول الفيلم الروائي الاردني الطويل (سمك فوق سطح البحر) للمخرج حازم البيطار، موضوعاً معاصراً يرتبط بالامور التنموية في منطقة الاغوار المحيطة بالبحر الميت.

 
انطلقت فكرة معالجة الفيلم الذي تعرضه مؤسسة شومان مساء بعد غد الثلاثاء من كتاب أكاديمي صدر بالإنكليزية ترجمه الدكتور خالد الكركي ، حيث استفاد المخرج من معايشته لسكان الاغوار، لدى اقامته عدة حلقات تعليمية تطوعية مجانية لأبناء المنطقة ، في مجال الحاسوب والتقنيات الرقمية، نتج عنها مجموعة أفلام قصيرة.

 
فيما الممثل الرئيسي، ربيع زريقات يدير منذ سنوات مشروعاً تعاونياً إنتاجياً خيرياً في المنطقة بمشاركة من أبنائها، هو مبادرة ذكرى ، أما الممثل الرئيسي الثاني، عبدالله الدغيمات فهو من أبناء المنطقة، وكان أحد الذين شاركوا في الحلقات التدريبية. هذه الخبرات المشتركة هي التي أدت إلى معرفة وافية بأحوال المنطقة موضوع الفيلم ، وهي ما سمح لمخرجه ببناء فيلمه دون سيناريو مسبق ، وإخراجه وتصويره بطريقة الارتجال، لكن ليس الارتجال العشوائي، بل الارتجال القائم على وضوح الفكرة والهدف وبساطة الحكاية وأصالتها، ما أدى إلى تماسك السرد والبنية الدرامية للفيلم ومتانتهما ومصداقية معالجة تصرفات الشخصيات ودواخلها، وبالتالي مصداقية المضمون.

 

أضف تعليقك