"العودة إلى حمص" من باب السينما

"العودة إلى حمص" من باب السينما
الرابط المختصر

عرض مهرجان كرامة لأفلام حقوق الإنسان أمس في المركز الثقافي الملكي مجموعة من الأفلام التي تتناول واقع النزوح والحرب في المنطقة، وكان من بينها فيلم "العودة إلى حمص" للمخرج السوري طلال ديركي.

ويروي الفيلم بصوت شاهد عيان قصة مجموعة من نشاط الثورة السورية داخل مدينة حمص تشكلت في العام 2011، معتمداً على مقاطع فيديو صورها ناشطون في حي البياظة بالمدينة الذي شهد اشتباكات عنيفة بين النشطاء وقوات النظام حينها.

ويبرز من بين المجموعة التي يسلط الفيلم الضوء عليها شخصية حارس المرمى السابق للمنتخب السوري للشباب لكرة القدم ونادي الكرامة عبد الباسط ساروت، والذي انخرط في بداية الاحتجاجات في التظاهرات  قبل أن يتخلى عن الحراك السلمي ويحمل السلاح.

وحوى الفيلم الذي امتد على مدى 90 دقيقة مشاهد الاشتباكات بين المجموعة وجيش النظام السوري، إضافة إلى توثيقه لعمليات التعذيب، وهجرة سكان المدينة بفعل الحرب الدائرة هناك.

من جانبه أكّد المدير التنفيذي للمهرجان ايهاب الخطيب لــ عمّان نت أن عرض هذا الفيلم يأتي  إلى جانب مجموعة من فعاليات موازية من ندوات ومعارض فنية وعروض موسيقية تتناول الحرب والنزوح في المنطقة وأثرها على الإنسان العربي.

أضف تعليقك