السيد: الثقافة لم تكن يوما من أولويات الحكومات

السيد: الثقافة لم تكن يوما من أولويات الحكومات
الرابط المختصر

قال المخرج المسرحي حاتم السيد "أن الثقافة لم تكن يوما من أولويات الحكومات الأردنية ولا حتى العربية".

وذلك في أمسية ثقافية أقامها منتدى الرواد الكبار الثلاثاء، في إطار برنامجه "تجربة مبدع" للمخرج المسرحي حاتم السيد الذي قدم شهادة طويلة، كما شارك الكاتب صبحي فحماوي في تقديم ورقة عنوانها "حاتم السيد رائداً مسرحياً".

وعبر ورقة مطولة، تم نشرها في الكتاب السنوي لمنتدى الرواد الكبار، تحدث المخرج حاتم السيد عن ظروف مولده قبل حرب 48 بعامين، ثم تحدث عن النشأة والتكوين بين عامي 1948-1960، مبينا ان الانسان يولد وعقله صفحة بيضاء، مستعرضا ظروف اللجوء من قريته ألصلية إلى برقا/ قضاء نابلس، منوها أن التكوين الفني لديه جاء بسبب من اعجابه بصندوق الدنيا، الراديو، السينما، وفي الستينات زاد عليها التلفزيون والصحف والمجلات الفنية.

كما تحدث عن معاناته في دخول المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة، وكيف دخل كطالب مستمع في العام الدراسي 66/1967، حيث تتلمذ على اهم اساتذة السينما والمسرح في مصر.

وبرر السيد سبب عودته للأردن للعمل بعد التخرج "بأن الفن لا يمكن أن يحقق ذاته إلا في بلده"، فيما كانت تجربته الأولى في الاخراج لمسرحية "الزير سالم" التي تحكي عن الصراع بين قبيلتي البكريين والتغلبيين، صراع أبناء العمومة.

ونوه السيد إلى انه كان يكتب النقد المسرحي في جريدة الرأي، وهو ما "سبب له المشكلات" حيث لم يكن النقد المسرحي انذاك معروف بشكل جيد.

السيد، ممن أسهموا في تأسيس المسرح الأردني، وبنقابة الفنانيين الأردنيين، حين أنشأ رابطة المسرحيين الأردنيين في 31/12/1977، بعد انشاء وزارة الثقافة والشباب.

وفي فترة التسعيينات والتي اطبق عليها (فترة المهرجانات المسرحية)، حقق حلمه بانشاء مهرجانات مسرحية، مستحضرا تجربته الصعبة مع وزاراء الثقافة، منوها ان الوحيد الي انصفه وانصف المسرح هو المرحوم عبدالحميد شرف.

أضف تعليقك